#

الدومين اثورتي

فبراير 17, 2024

الدومين اثورتي، له أهمية بالغة، هل تسعى إلى فهم، كيفية تحسين تصنيف موقع الويب، الخاص بك، في نتائج البحث على جوجل؟، إذا كان الجواب نعم، فمن المحتمل، أنك قد سمعت عن مصطلح “الدومين اثورتي”، فما هي بالضبط سلطة المجال؟، وكيف يمكنك تعزيزها لموقعك الإلكتروني؟

سنتناول في هذا المقال، مفهوم الدومين اثورتي، وأهميتها في ترتيب موقع الويب، في نتائج محركات البحث، بالإضافة إلى كيفية تعزيزها بفعالية.

ما هو الدومين اثورتي؟

بالنسبة لأولئك الذين يعملون، على تحسين استراتيجيات، تحسين محرك البحث (SEO)، يجب أن يكونوا على دراية بأن الدومين اثورتي، ليست عاملًا مباشرًا، في ترتيب محرك البحث لـ Google، ولكن التكتيكات، التي تستخدم، لزيادة سلطة المجال يمكن أن تساهم، في تحسين تصنيف موقع الويب، وزيادة إشارات الترتيب الإيجابية.

الدومين اثورتي، أو ما يعرف باسم سلطة المجال (DA)، هي مقياس تم تطويره من قبل Moz، يمكنك الاستفادة منه؛ للتنبؤ بجودة ترتيب موقع الويب الخاص بك، في نتائج محركات البحث، يبرز هذا المقياس، أهمية موقعك في سياق صناعتك، أو موضوعك المحدد، مما يجعله مؤشرًا لقوة، أو سلطة مجال موقعك.

عند استخدام الدومين اثورتى، كمؤشر لتقييم ترتيب موقعك مقارنة بمنافسيك، يعتبر ذلك ذا قيمة، ولكن يجب مراعاة أنها ليست العامل، الذي يستخدمه جوجل، لتحديد مكان ترتيب موقع الويب الخاص بك.

تُقاس سلطة المجال، على مقياس من 0 إلى 100، وكلما زادت درجة سلطة المجال الخاصة بك، زادت احتمالية أداء موقعك، بشكل جيد في نتائج البحث.

يجب عدم الخلط، بين سلطة المجال (الدومين اثورتي)، وسلطة الصفحة (بيدج اثورتي)، حيث يتواجد فارق طفيف بينهما، تُظهر سلطة المجال، قوة ترتيب المجال بأكمله، بما في ذلك subdomain، بينما يُركز مفهوم سلطة الصفحة، على قدرة الترتيب للصفحات الفردية.

ما هي درجة الدومين اثورتي الجيدة؟

هناك عدة عوامل، تؤثر في حساب الدومين اثورتي، ومن أجل إلقاء نظرة عامة، يكون لدى مواقع الويب الرائجة، التي تجذب الكثير من الزوار، وتحتوي على روابط خلفية، من ذوي السمعة العالية، مثل Google أو Apple أو Microsoft، درجة دومين اثورتي مرتفعة، عادةً بين 90 و100.

على الجانب الآخر، إذا كان موقع الويب الخاص بك حديثًا، فإن سلطة المجال قد تكون منخفضة، ربما بين 10 و20.

بشكل عام، يكون من الأسهل، تحسين سلطة المجال الخاصة بك، عندما تكون في المستوى الأدنى، مع تقدمك، يمكن أن يصبح الأمر أكثر صعوبة، ويتطلب الوقت والصبر.

بدلاً من التركيز على الحصول على رقم محدد، للدومين اثورتي الخاصة بك، حاول النظر إلى منافسيك المباشرين، فقد يختلف متوسط سلطة المجال، حسب الصناعة، لذا ليس من العقلاني تحديد رقم، معين كـ “جيد”، وترغب الوصول إليه بشدة.

يرجى مراعاة أن جوجل، لا يستخدم سلطة المجال أو الدومين اثورتي، كإشارة لتحديد ترتيب موقع الويب، ومع ذلك، فإن العمل على تعزيز سلطة المجال، سيسهم أيضًا في تعزيز، إشارات الترتيب الخاصة بك، مثل زيادة الروابط الخلفية، وتقديم محتوى عالي الجودة.

كيف يتم حساب الدومين اثورتي؟

وفقًا لشركة Moz، يتم حساب الدومين اثورتي، عبر مقارنة مظاهر موقعك في نتائج البحث، مع منافسيك، كما يشرح Moz عملية حساب، درجة سلطة المجال كالتالي:

تأتي درجة الدومين أثورتي، من تنبؤات خوارزمية التعلم الآلي، حول استخدام جوجل، لهذا المجال في نتائج البحث، فإذا كان من المتوقع، أن يظهر مجال A في نتائج البحث على Google، أكثر من مجال B، فإننا نتوقع، أن تكون درجة سلطة المجال A، أعلى من درجة سلطة المجال B.

تتضمن أهم العوامل للدومين اثورتي، العوامل التالية:

  • ملف تعريف الرابط (Link Profile): يتضمن الروابط الداخلية والخارجية، من صفحة الويب الخاصة بك، وبالتالي، إذا كان منشورك يرتبط بمواقع عالية السلطة، ويرتبط أيضًا بمواقع ذات سمعة طيبة، ستعزز هذه الروابط ملف تعريف الرابط.
  • مجالات الجذر (Root Domains): يلقي Moz نظرة على عدد الروابط الخلفية، الفريدة عند فحص ملف تعريف، الرابط الخاص بك، مع التركيز على الحصول على روابط، من مواقع مختلفة ذات سلطة عالية.
  • معدل البريد العشوائي (Spam Score): يحسب Moz هذا المقياس، لتحديد مدى البريد العشوائي لموقع الويب، حيث يقارن الموقع بالمواقع الأخرى، ويفحص ملفه الشخصي.

الآن، بعد أن فهمت كيفية حساب سلطة المجال، سنتناول في مقالنا كيفية تحسينه.

قد يهمك أيضًا: الافكار التسويقية

كيفية زيادة الدومين اثورتي

عندما تقوم ببدء العمل، على تعزيز الدومين أثورتي، وزيادة الترافيك، في موقع الويب الخاص بك، يجب أن تتذكر أن هذه هي استراتيجية تتطلب الصبر، والالتزام على المدى الطويل. 

لن تحدث التحسينات الكبيرة في يوم واحد، بل سيتطلب الأمر وقتاً، وقد يستغرق أسابيع، أو حتى أشهرًا، لترى النتائج التي ترغب فيها، خاصةً عندما تعمل بجد، على بناء روابط عالية الجودة، وتحسينات مستمرة.

فيما يلي بعض الطرق الفعّالة؛ لزيادة درجة الدومين اثورتي لموقعك:

احصل على روابط خلفية عالية الجودة من مواقع ذات سلطة

كما يظهر، تلعب الروابط الخلفية، دورًا هامًا في تحسين سلطة المجال، وليس ذلك فقط، بل تُعتبر الروابط الخلفية، من أهم العوامل التي يأخذها Google، في اعتباره أثناء التصنيف.

ومن المهم أيضًا، فحص مصادر الإحالة الخاصة بك، فيجب أن تنظر، إلى أفضل مصادر الإحالة الخاصة بك، أي المواقع التي ترتبط بموقعك، وتجلب حركة مرور، هل يمكنك الحصول على المزيد من الروابط، من تلك المصادر؟، وما هي المواقع المماثلة، التي يمكن أن تكون قيمة لارتباطك بها؟، ابدأ ببناء علاقات قوية معها.

يجب أن أن تستخدم استراتيجية، التجسس الأخلاقي على منافسيك، قم بفحص مصادر الروابط الخلفية لمنافسيك، وحاول الحصول على روابط، من نفس المواقع التي يحصلون عليها، فالتركيز على هذه الأساليب، يساعد في تعزيز الدومين أثورتي، لديك بشكل فعّال.

قم بإنشاء محتوى رائع يستحق الارتباط

إحدى الطرق الفعّالة، لتعزيز سلطة المجال الخاص بك، هي إبداع محتوى يستحق الانتباه، والارتباط من قبل المواقع الأخرى.

عندما تقوم بإنشاء محتوى، ذا قيمة عالية يُفيد الجمهور، سيزيد التفاعل معه، مما يعزز فرص الحصول، على روابط خلفية، من مواقع ذات سلطة مرتفعة، مثل مؤسسات التعليم، أو الهيئات الحكومية.

هذا النوع من الروابط، ليس فقط يساهم في تحسين الدومين اثورتي، بل يعزز أيضًا عدد مجالات الجذر الرابط (Root Domains)، مما يؤدي إلى تعزيز درجة السلطة، بشكل شامل.

إذا كنت غير متأكد، من المحتوى الذي يجب إنشاءه، ابدأ بتحليل الصفحات الأكثر شعبية، على موقعك، بعدها اكتشف، ماهي أنواع المحتوى، التي تجلب أعلى حركة مرور، وتحقق أعلى تفاعل من الزوار.

حاول إنشاء المزيد، من هذا النوع من المحتوى، الذي يحظى بإعجاب جمهورك؛ لزيادة فعالية استراتيجيتك، في جذب الروابط، وتحسين سلطة المجال.

قد يهمك أيضًا: كتابة مقال متوافق مع السيو

تدقيق موقعك وإزالة الروابط السيئة

إجراء فحص دقيق لموقعك، والتخلص من الروابط الضارة، يعتبر خطوة ضرورية، لتحسين الدومين اثورتي، وتصنيفات موقع الويب الخاص بك، فرغم أهمية الروابط الواردة، في تحسين سلطة المجال، وتصنيفات موقع الويب، يمكن أن يكون للروابط السيئة، تأثير ضار أكبر، من الفائدة المتوقعة.

الروابط المكتسبة من مواقع، غير مرغوب فيها، قد تقلل من الدومين أثورتي الخاص بموقعك، وفي بعض الحالات، يمكن أن تؤدي، إلى تلقي عقوبات، من قبل محركات البحث مثل Google.

لتجنب هذا السيناريو، يجب عليك إجراء فحص دقيق، لموقعك للبحث عن الروابط الضارة، وإزالتها بشكل فوري. 

يمكنك استخدام أدوات تحسين محركات البحث، المختلفة لتحديد الروابط الضارة، من خلال استعراض ملف تعريف الروابط، الخاص بموقعك.

إذا كانت هناك صعوبة، في إزالة هذه الروابط، يمكنك استخدام وحدة تحكم البحث، الخاصة بـ Google لتجاهلها أو رفضها، ونتيجة لذلك، سيتجاهل زاحف Google، هذه الروابط عند فهرسة موقعك، مما يحميه من تأثير الروابط الضارة، وغير الطبيعية.

تحسين هيكل موقعك وتجربة المستخدم

تحسين هيكل موقعك، وتجربة المستخدم، يعتبر وسيلة فعّالة، لزيادة الدومين اثورتي الخاص بك، فمن خلال الاهتمام بالهيكل الصحيح، يُمكن محركات البحث، من تصفح صفحات موقعك بسهولة، وفهرستها في نتائج البحث، مما يجعل المستخدمين، قادرين على العثور بسهولة، على المحتوى وربطه.

يُفضل إنشاء خريطة موقع، لمساعدة زواحف محركات البحث، في استكشاف صفحاتك بشكل فعّال، كما تشمل خريطة الموقع، جميع الصفحات الرئيسية، وتسهم في تنظيم تركيبة موقعك.

فيما يتعلق بتحسين تجربة المستخدم، يُنصح بالتركيز على تحسين أداء الموقع، على الهواتف المحمولة، حيث يعتبر Google، الهواتف المحمولة أولوية، لضمان تشغيل موقعك بكفاءة، على الأجهزة المحمولة والتحميل السريع، يُعتبر هذا أمرًا حيويًا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تأمين موقعك، وذلك من خلال الحصول على شهادات SSL، وترقية موقعك إلى بروتوكول HTTPS، كما يُفضل أيضًا استخدام ملحقات أمان، مثل Sucuri، في حال استخدام منصة WordPress، حيث توفر ميزات، مثل جدار حماية تطبيق الويب.

يمكنك الآن طلب استشارتنا، فيما يتعلق بموقع الويب الخاص بك، وكل ما يتعلق بتحسين محركات البحث، بالإضافة إلى أي استشارة حول طرق تحسين الدومين اثورتي، من خلال شركة سيو.

مقالات ذات صلة

شركة سيو القصيم

شركة سيو القصيم، هل فكرت يومًا في الفوائد الكبيرة المترتبة على استئجار مثل تلك الشركات، ففي تعبير مكون من ثلاثة...

مارس 14, 2024
التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث (SEM) هو استراتيجية تستخدم للترويج والإعلان، بهدف تحسين تصنيف محتوى الشركات ورفعه إلى الصدارة في نتائج...

مارس 13, 2024
العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي

معرفة العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي مهمة للغاية، حيث أن تحسين محرك البحث (SEO) يعد جزءًا أساسيًا في استراتيجية التسويق...

مارس 13, 2024