#

الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية

يونيو 12, 2024

تعد الروابط الداخلية والروابط الخارجية تمثل دورًا هامًا في تحسين محركات البحث (SEO)  وزيادة ترتيب موقعك على محركات البحث، ويساهم  الفهم الصحيح لـ الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية في تحقيق أفضل النتائج وتعزيز مكانة موقعك.

ويمكنك من خلال مقالنا في شركة سيو مستمر التعرف على هذين النوعين من الروابط الداخلية والخارجية وأهمية كل منهما والاستخدام الصحيح له فكل ماعليك أن تتبع الأسطر التالية لتعرف باستفاضة على الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية.

الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية

تعد الروابط الداخلية والخارجية عنصرًا أساسيًا في إنشاء الموقع الإلكتروني وتطويره، حيث تعمل على تحسين تجربة المستخدم وتساعد الموقع على التحسن في محركات البحث.

ولابد من التعرف على الأنواع المختلفة من الروابط التي يجب أن يعرفها أصحاب مواقع الويب هل هي روابط داخلية أم هي روابط خارجية، في هذه المقالة سنستكشف الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية من حيث التعريف والأنواع وأهميتها في تحسين محركات البحث وأداء الموقع الإلكتروني.

ما هي الروابط الداخلية؟

يشير مصطلح الروابط الداخلية إلى مجموعة من الروابط التي توجه وتنقل الزائر من صفحة ويب إلى صفحة أخرى مرتبطة بالصفحة الأولى وتقع داخل نفس الموقع، وسمي داخليًا لأنه الإجراءات تتم في نفس الموقع.

هذه الروابط هي الخريطة التي يعتمد عليها زوار الموقع لاكتشاف موقعك، لأنه من خلال هذه الروابط يمكنهم التعرف على المحتوى الذي تقدمه.

وتمثل  هذه الروابط دورًا مهمًا في التأثير على ترتيب موقعك في محركات البحث، حيث أن استخدامها بالطريقة الصحيحة يمكن أن يؤدي إلى تحسينه بشكل كبير، تمكنك هذه الروابط أيضًا من توفير المزيد من المحتوى لقرائك مما يجعلهم يبقون لفترة أطول في موقع الويب الخاص بك.

اقرأ المزيد: الدومين اثورتي

ما هي الروابط الخارجية؟

يشار مصطلح الروابط الحارجية إلى الروابط الموجودة في أحد المواقع ويؤدي النقر عليها لنقلك إلى موقع آخر، قد تستخدم هذه الروابط بواسطتك على موقعك للإشارة إلى مواقع أخرى، أو قد تكون موجودة في مواقع أخرى للإشارة إلى موقعك.

تعد الروابط الخارجية عنصرًا أساسيًا في تصنيف موقعك، وإن زيادة عدد الروابط الخارجية في مقالك والتي تدعم موقعك ويزيد من ثقة جوجل في المحتوى الذي تقدمه.

كما أن زيادة عدد الروابط الخارجية التي تؤدي إلى موقعك تعزز أيضًا من قيمة الموقع وتؤدي إلى رفع وترتيبه، وبدون روابط خارجية قد يستغرق وقتًا طويلًا في ظهور موقعك بمحركات البحث.

ومن جانبه تتطلب برامج زحف Google ذلك من أجل فهرسة موقعك وتصنيفه، لأن برامج زحف الويب تزور المواقع الأكثر شهرة وشعبية، ولكي يحقق موقعك ذلك، يجب أن يكون هناك العديد من الروابط الخارجية المؤدية إليه.

أنواع الروابط الداخلية

هناك العديد من أنواع وأشكال الروابط الداخلية والخارجيةعلى مواقع الويب، ولكن الروابط الداخلية تحتوي على عدة أشكال تؤدي نفس المهمة وهي توجيه الزائر من صفحة إلى صفحة أخرى على نفس الموقع المرتبط بالصفحة الأولى.

لكن استخدامات كل نوع تختلف عن النوع الآخر، ويمكنك التعرف على هذه الأنواع الأكثر شيوعًا من الروابط الداخلية:

1- الروابط في القائمة الرئيسية

هذا النوع من الروابط يعني الروابط الموجودة في القائمة الرئيسية والتي غالبًا ما توجه الزائر إلى فئات المحتوى الموجودة في الموقع.

2- روابط التنقل في الصفحة

هذا النوع من الروابط يعني الروابط التي تنقل الزائر إلى صفحات تتعلق بالمعلومات المتعلقة بالموقع، مثل صفحة الاتصال لطلب الخدمة، وصفحة سياسة الخصوصية، وغيرها من الصفحات المتوفرة في الموقع.

3- روابط التنقل في الصفحة الرئيسية:

هذا النوع من الروابط يعني الروابط الموجودة في الصفحة الرئيسية والتي تنقل الزائر إلى الصفحات المتعلقة بالمحتوى الموجود في الموقع.

4- الروابط القياسية ضمن المحتوى

تعتبر من أهم أنواع الروابط الداخلية ويقصد بها الروابط الموجودة في المحتوى والتي تنقل الزائر إلى محتوى آخر متعلق بالمحتوى الأول.
وترجع أهمية هذا النوع إلى أنه يقوم بنقل الزائر من صفحة إلى أخر في الموقع ويدل على قوة الصفحة التي يقدم بها المحتوى، كما أنه يقلل من معدل الارتداد للموقع وأيضًا يقوي صفحات الموقع بالنسبة لمحركات البحث جوجل.

اقرأ أيضًا: أساسيات السيو للمواقع والمتاجر

أنواع الروابط الخارجية

قد تختلف الروابط الداخلية والخارجية حيث تحتوي الخارجية على نوعين يفضلها جوجل ويعتمدها في الحصول على الروابط الخارجية، حيث تعتبر من أسهل الروابط التي يمكن الحصول عليها، هو ربط موضوعات موقعك ببعضها البعض عن طريق وضع رابط لموضوعين أو أكثر في موقعك من موقع آخر يتناول نفس السياق ويدور حول هذه المواضيع وتقريبًا نفس المعنى من المحتوى المقدم زمن أبرزها الآتي:

1- الروابط دو فولو Do-Follow

يعتبر هذا أفضل وأقوى أنواع الروابط الخارجية، لكن الحصول عليه ليس بالأمر السهل، ويعتبر أقوى أنواع الروابط الخلفية لأن عناكب البحث تقوم بتتبع موقعك من خلال الرابط الخارجي، وهذا يساعد موقعك في تحسين محركات البحث خاصة إذا كان الرابط الخلفي من موقع قوي وموثوق.

2- الروابط نو فولو No-Follow

اختلف الكثيرون حول أهمية الروابط نو فولو، فالروابط نوفولو هو رابط خارجية لموقعك على موقع آخر تتم وضع علامة nofollow عليه مما يعني أنه يخبر عناكب البحث بعدم اتباع هذا الرابط.

 أهمية الروابط الداخلية في تحسين محركات البحث

الروابط الداخلية والخارجية لهما دورًا كبير في تحسين سيو، وقد تتمثل أهمية الروابط الداخلية في أنها عنصر مهم في تحسين محركات البحث وعلى الرغم من سهولة تنفيذه إلا أن الكثير من الناس يتجاهلونه لأن معظم أصحاب المواقع يركزون على الروابط الخارجية.

على الرغم من أن الروابط الخارجية هي بالفعل أكثر أهمية من نظيراتها الداخلية، إلا أنهما معًا يساعدان الموقع أكثر فأكثر، وتتمثل قوة الروابط الداخلية في تحسين محركات البحث من خلال:

1- مساعدة محركات البحث على اكتشاف المحتوى الموجود على الموقع

بحيث تزحف عناكب محركات البحث إلى مواقع الويب لاكتشاف محتوى جديد، ولهذا السبب تساعد الروابط الداخلية على أرشفة المواقع بسرعة كبيرة، على عكس المواقع التي لا تستخدمها والتي تستغرق وقتًا أطول في الأرشفة.

2- مساعدة محركات البحث على معرفة محتوى موقعك

تساعد هذه الروابط محركات البحث على معرفة محتوى الصفحة المشار إليها، لأنك عندما تضع أحد هذه الروابط على كلمة مفتاحية معينة فإنك تخبر محرك البحث أن تلك الصفحة تتحدث عن موضوع ما وهي الكلمة الأساسية التي تم وضع الارتباط بها.

3- توزيع السلطة بين الصفحات:

تشير سلطة الصفحة إلى مؤشر يقيس قدرة الصفحة على التصنيف في محركات البحث، وتكمن أهمية هذه الروابط في أنها تساعد في توزيع السلطة بين صفحات الموقع.

4- تقليل معدل الارتداد:

يعد معدل الارتداد من أهم العوامل التي يستخدمها جوجل في ترتيب نتائج البحث، ويعبر هذا المعدل بشكل عام عن مدة جلسة الزائر في الموقع، كلما طالت مدة بقاء الزائر في الموقع، زادت ثقة محركات البحث بالصفحة وتحسن ترتيبه.
وهنا يأتي دور الروابط الداخلية التي تحفز الزائر على البقاء في الموقع لفترة أطول، وبالتالي زيادة ثقة محركات البحث في الموقع وتحسين ترتيبه فيه.

قد يهمك: تحسين محركات البحث

أهمية الروابط الخارجية في تحسين السيو

نعام مدى أهمية الروابط الداخلية والخارجية ولكن تعد الروابط الخارجية أحد العوامل الرئيسية التي تعمل على تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث، وذلك لعدة أسباب:

1- تعمل على زيادة المصداقية في الموقع

عندما تحصل على روابط خارجية من مواقع موثوق وذات سمعة طيبة، فإن ذلك يعزز مصداقية موقعك في نظر محركات البحث، وتعمل الروابط كإشارة إيجابية إلى أن موقعك يحتوي على محتوى عالي الجودة ومفيد للزائرين.

2. تحسين الترتيب في نتائج البحث

عندما يتلقى موقعك روابط خارجية من مواقع ذات تصنيف عالي وشعبية، يتم تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث، ويفضل محرك البحث أن تظهر للمستخدمين مواقع ذات محتوى جيد ومصداقية عالية، والروابط الخارجية تساعد بشكل كبير في إظهار  الجوانب الإيجابية لموقعك.

3. زيادة حركة المرور لموقعك

عندما يتم نشر روابط موقعك على مواقع أخرى ذات حركة مرور عالية، فإن ذلك يزيد من فرصة مشاهدة موقعك من قبل عدد من الزوار أوسع وبالتالي يمكن للروابط الخارجية أن تزيد من عدد الزيارات والزوار إلى موقعك، مما يعزز نجاحك العام في المجال الرقمي.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن أوضحنا الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية ومدى أهمية الروابط الداخلية والخارجية في تحسين محركات البحث ودورها في فهم بنية موقعك وتنظيمه وإظهار موقعك بالنسبة للمستخدمين.
فإذا كان لديك أي استفسار حول مقالنا بـ الروابط الداخلية والخارجية يمكنك تركه لنا في التعليقات وسنجيب عليه في أسرع وقت ممكن.

 

مقالات ذات صلة

الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية

تعد الروابط الداخلية والروابط الخارجية تمثل دورًا هامًا في تحسين محركات البحث (SEO)  وزيادة ترتيب موقعك على محركات البحث، ويساهم ...

يونيو 12, 2024
ما هو الدروب شيبنج

يقوم المستخدمين بشكل يومي بالتسوق عبر الإنترنت وقد يواجهون العديد من المشكلات مثل تأخر الشحن، وفقدان المنتجات، بجانب وصف المنتج...

يونيو 9, 2024
الفرق بين مواقع الووردبريس والبرمجة الخاصة

يتساءل الكثير من أصحاب المواقع عن ما الفرق بين مواقع الووردبريس والبرمجة الخاصة، أيهما أفضل للاستثمار فيه هل الوورد بريس...

يونيو 3, 2024