#

تحسين السيو المحلي

فبراير 17, 2024

تحسين السيو المحلي، له أهمية بالغة، حيث أن جميعنا نواجه تحديات مشتركة، لا مفر منها، واحدة منها هي التنافس. 

إنه عالم قاسٍ يتطلب من الشركات المحلية، أن تكون في القمة؛ للبقاء على قيد الحياة، فيبدو أنه من الصعب التغلب على المنافسة، سواء من خلال الشركات التي تتمتع بقوائم محلية قوية، بفعل طبيعتها، أو التي استثمرت لسنوات في تحسين مرتبتها، في نتائج البحث المحلية.

وهناك عقبة أخرى، تحتاج إلى التغلب عليها، وهي تحديثات قائمة Google المستمرة، لعوامل الترتيب، لذا، حان الوقت للتركيز على كيفية تحسين وضعك، في محركات البحث المحلية، باستخدام عشر نصائح لتحسين السيو المحلي، تجدها في هذا المقال.

ما هو تحسين السيو المحلي؟

تحسين السيو المحلي يعد جزءًا أساسيًا، من استراتيجية التسويق عبر الإنترنت، حيث يهدف إلى تعزيز وجود العمل، على الصعيدين المحلي والرقمي، بهدف زيادة حركة المرور، وتعزيز الرؤية، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

تشمل مهام تحسين السيو المحلي عدة جوانب، منها تحسين ملف تعريف أعمال جوجل، الخاص بالشركة، والبحث عن كلمات مفتاحية، محلية ذات صلة، وإنشاء محتوى ملهم، ومحلي الصلة، بالإضافة إلى جوانب أخرى.

يُظهر هذا الأمر، أهمية تحسين محركات البحث المحلية، وكيف يمكن لها أن تسهم في تعزيز وجود العمل، عبر نتائج البحث في جوجل. 

أهمية تحسين السيو المحلي

أمام الحاجة الملحة لتعزيز وجود موقعك، أمام الجمهور المحلي، يعد التركيز على استراتيجيات التسويق المحلي، لتحسين محركات البحث، هو السبيل الأمثل، لتحقيق ذلك. 

ففي الولايات المتحدة وفرنسا، وألمانيا والمملكة المتحدة، يستخدم أكثر من 75٪ من المستهلكين محرك البحث جوجل، للعثور على معلومات الأعمال.

تحظى جوجل بالهيمنة، كمحرك بحث رئيسي، للبحث المحلي في هذه الدول، وعديد من الدول الأخرى، وقد شهدت عمليات البحث على خرائط Google، بنسبة تزيد عن 100٪ على أساس سنوي، فيما يتعلق بالبحث عن “التسوق بالقرب مني”، على مستوى العالم.

بشكل ملحوظ، تضاعفت عمليات البحث عبر الهواتف المحمولة، للعبارات مثل “متجر مفتوح بالقرب مني” بنسبة تزيد عن 250٪، خلال السنتين الماضيتين، وزادت الكلمات الرئيسية، مثل “أين تشتري” بالقرب مني” بأكثر من 200٪، إن هذا يمثل مئات الملايين من عمليات البحث، التي تتم يوميًا، مما يبرز أهمية تحسين موقعك، ليكون واضحًا وجاذبًا في هذا السياق.

طرق تحسين السيو المحلي

أسس القوائم الصحيحة لعملك

مع مرور الوقت، يتم إنشاء العديد من القوائم لنشاط عملك، وتتراكم القوائم المتكررة بشكل تدريجي، وبالتالي، يعتبر من الأهمية، المطالبة بجميع هذه القوائم، تحت اسم عملك، مع إزالة أي نسخ مكررة، وضمان دقة، وتحديث معلومات القوائم المتبقية، وهذا من أهم طرق تحسين السيو المحلي.

فقد يظهر البحث عن هذه القوائم، كمهمة معقدة إلى حد ما، ولكن هناك أدوات فعّالة، تسهل هذه العملية لأي فرد، تعتبر Moz Local، أحد هذه الأدوات الممتازة؛ لاستخدامها في اكتشاف جميع القوائم المتعلقة، بنشاط عملك.

كل ما عليك فعله هو، إدخال اسم عملك بالشكل الصحيح، مع مراعاة تطابقه بدقة، مع المعلومات المتاحة على موقع الويب الخاص بك، بما في ذلك الأحرف والرموز، بعد ذلك، اختر عملك من بين النتائج، وستقدم لك Moz قائمة شاملة، تتضمن القوائم الكاملة، وغير الكاملة، وغير المتناسقة، والمكررة المتعلقة بنشاطك التجاري.

قد يهمك أيضًا: أساسيات السيو للمواقع والمتاجر

أضف صفحات الموقع إلى محتوى موقعك

عندما تقوم محركات البحث، بالزيارة إلى موقعك، يقمون بفحص محتواه، والبحث عن تفاصيل، قابلة للمقارنة؛ لتقديمها في نتائج البحث، ومن خلال إنشاء صفحة هبوط مخصصة، لكل موقع في نطاق أعمالك، يمكن لمحركات البحث، تحديد موقع قوائمك، بكل سهولة، وتقديمه في نتائج البحث للباحثين، وبالتالي تتمكن من تحسين السيو المحلي لموقعك.

عليك أن تقرر كيفية تضمين أرقام الأجنحة، وما إذا كنت تفضل كتابة الشارع بكامله، أو اختصاره في العنوان، وذلك لضمان أن تكون المعلومات واضحة، ومتناسبة، ويجب أن تحدد كيفية تقديم هذه المعلومات، على صفحات موقعك الخاصة، وهو أمر يؤثر على كيفية تحديث المعلومات، في المواقع الأخرى، لذا يجب مراعاة ذلك، عند اختيار كيفية صياغة معلومات موقعك.

تحسين اتساق المعلومات في القوائم الوطنية (NAP)

لضمان أن يظهر عملك بشكل واضح، في نتائج محركات البحث للباحثين، يجب أن تكون معلومات اسم العمل والعنوان ورقم الهاتف، (NAP)، متسقة في جميع القوائم والصفحات.

يتطلب الأمر انتباهًا دقيقًا للتفاصيل؛ فهو ليس مجرد مسألة كتابة اسم العمل والعنوان، فإذا كان اسم العمل يحتوي على LLC أو Co. أو Inc.، يجب تضمينه بدقة، كما يجب مراعاة التفاصيل، مثل أرقام الأجنحة وتنسيق الشوارع، والطرق، فالاستمرارية في هذه التفاصيل مهمة، ويجب أن تستند هذه المعلومات إلى البيانات المتاحة، على موقع الويب الخاص بك.

يمكن تسهيل تحسين هذا الاتساق، باستخدام أدوات بحث المحلي، مثل أداة Moz، وعند تحسين عملياتك، يُعتبر تحديث قائمة Google My Business الخاصة بك، نقطة انطلاق رائعة، وهو ما يؤدينا إلى النصيحة التالية.

قم بتحديث جميع المعلومات في Google My Business

يعتمد المستخدمون عبر الإنترنت يوميًا، على قوائم  وصفحات أعمالك؛ للحصول على المعلومات الصحيحة، يكون من الأهمية البالغة لاستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك، أن تكون هذه العملية ميسرة وسريعة لتمكين الباحثين من التعرف بسهولة على عملك، وبالتالي تستطيع تحسين السيو المحلي لموقعك.

من خلال تسجيل الدخول إلى حساب Google My Business الخاص بك، يمكنك ضمان صحة معلومات اسمك، وعنوانك، ورقم هاتفك، كما يجب عليك أيضًا، تضمين وصف مختصر، وغني بالمعلومات لعملك، ووصلة إلى موقع الويب الخاص بك، وتحديد ساعات العمل. 

اجعل قائمتك جاذبة؛ حيث يُفضل أن يكون شعارك هو الصورة الرمزية، ويُمكنك أيضًا تحديث الصور الداخلية، والخارجية وصور المنتج، وينبغي أن تكون هذه الصور عالية الجودة؛ لتظهر بمظهر احترافي، حيث يمكن أن تظهر الصور غير الواضحة، والضبابية بشكل غير ملائم، وغير احترافي.

الحصول على المراجعات

تكمن أهمية المراجعات في الواقع، في تأثيرها البالغ، إذ تُعتبر هذه المراجعات عاملاً محورياً، يؤثر بشكل كبير على تصنيف عملك المحلي، وتلعب دوراً حيوياً في تحسين السيو المحلي لموقعك. 

عندما تتمكن من إلهام عملائك الراضين، لترك مراجعة على ،Google كعلامة امتنان لتجربتهم الإيجابية، يمكن أن تكون هذه الخطوة أكثر فعالية، من أي تكتيك محلي آخر، عندما يتعلق الأمر بتهيئة موقعك على محركات البحث.

تُساعد المراجعات، ليس فقط في تحسين ترتيبك، وإنما تساهم أيضًا، في زيادة وجودك في صفحة نتائج البحث، فهذه الاستراتيجية تستفيد من خارج الصندوق المحلي، حيث يمكنك إضافة علامات مخططة، وصفحات فرعية، وغيرها لتعزيز وجود عملك.

التفاعل الاجتماعي لديه الكثير من الفوائد لجمع المراجعات، عندما يرى الباحثون تقييمًا بخمس نجوم، يعلمون على الفورن أن عملك يحظى بتوصية قوية، من قبل زملائهم، لذلك، عن طريق جلب المزيد من المراجعات، فإنك بالفعل تتفاعل مع ثلاثة عناصر رئيسية، تؤثر على تجربة البحث والتحويل: الترتيب، ومعدل النقر (CTR)، وتحسين معدل التحويل (CRO).

قم بتطوير محتوى محلي

إن إنشاء محتوى مستهدف، لتلبية احتياجات الجمهور المحلي، سيكون له تأثير إيجابي، على تصنيفات نتائج البحث المحلي.

قد يهمك أيضًا: كتابة مقال متوافق مع السيو

استفد من أداة Google AdWords Keyword Planner

يُعتبر مخطط الكلمات الرئيسية في Google AdWords، أداة فعّالة ومجانية للاستفادة منها، في إطار جهود تحسين محركات البحث المحلية، حيث تُساعدك هذه الأداة في، البحث عن كلمات مفتاحية رئيسية، تتمتع بأعلى حجم بحث، وأقل منافسة، وتُيسّر لك أيضًا اكتشاف مصطلحات ذات صلة، يبحث عنها جمهورك المحلي.

احصل على روابط خلفية من الشركاء والرعاية

اتجه نحو مكافآت التعاون الطويلة، قم بإعداد قائمة تشمل الشركات، والمؤسسات التي تشارك معها أو تُرعاها، بما في ذلك الأحداث الخيرية، أو جمع التبرعات التي شاركت فيها عملك، ثم قم بالتواصل مع شركائك، ورعاتك السابقين، وأخبرهم عن التاريخ المشترك، والمشاركة المستمرة، ثم اطلب منهم تضمين روابط توجيه، إلى موقعك على الويب، فهذا من شأنه أن يقوم بتحسين السيو المحلي لموقعك.

قم ببناء شبكة روابط محلية

إلى جانب الحصول على روابط، من الشركاء والرعاة، يتعين التأكيد على أهمية بناء الروابط، لنجاح عملك. قم بتحسين جودة روابطك، عبر إقامة علاقات مع مواقع الويب المحلية، ذات الصلة بصناعتك، حيث يعد كسب روابط من مواقع الويب ذات السلطة العالية، في المجال المحلي فرصة حقيقية، لتعزيز أداء استراتيجيتك، وتحقيق نتائج فعّالة في تحسين محركات البحث، وتحسين السيو المحلي.

استغل فعالية منصات التواصل الاجتماعي

تُعتبر منصات التواصل الاجتماعي مجانية، ولذا ليس من المستغرب أن تكون وسيلة ممتازة، للتفاعل مع جمهورك. ستقوم محركات البحث، مثل Google، بفحص وجلب نتائج البحث، من منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، مثل ملفات التعريف، والمراجعات على Facebook، والنشاط على LinkedIn أو YouTube، حتى حسابك على Twitter، وآخر تغريداتك.

يمكنك الآن طلب استشارتنا، فيما يتعلق بموقع الويب الخاص بك، وكل ما يتعلق بتحسين محركات البحث، بالإضافة إلى أي استشارة حول طرق تحسين السيو المحلي، من خلال شركة سيو.

مقالات ذات صلة

الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية

تعد الروابط الداخلية والروابط الخارجية تمثل دورًا هامًا في تحسين محركات البحث (SEO)  وزيادة ترتيب موقعك على محركات البحث، ويساهم ...

يونيو 12, 2024
ما هو الدروب شيبنج

يقوم المستخدمين بشكل يومي بالتسوق عبر الإنترنت وقد يواجهون العديد من المشكلات مثل تأخر الشحن، وفقدان المنتجات، بجانب وصف المنتج...

يونيو 9, 2024
الفرق بين مواقع الووردبريس والبرمجة الخاصة

يتساءل الكثير من أصحاب المواقع عن ما الفرق بين مواقع الووردبريس والبرمجة الخاصة، أيهما أفضل للاستثمار فيه هل الوورد بريس...

يونيو 3, 2024