#

الدعوة لاتخاذ إجراء

فبراير 24, 2024

تتجلى أهمية، الدعوة لاتخاذ إجراء، عندما نسعى لإقناع شخص ما باتخاذ إجراء معين، يكون علينا أن نعبر عن ذلك بوضوح، وبأسلوب قائم على الدعوة للعمل. 

سواء كنتم تسعون، لإقناع الأفراد بشراء منتجاتكم، أو الانضمام إلى رسائل البريد الإلكتروني، الخاصة بكم، تُعتبر الدعوة لاتخاذ إجراء المثلى، للعمل أمراً ضرورياً لتحقيق النجاح. 

يتعين عليكم تحفيز الآخرين بشكل فعّال، من خلال استخدام أمثلة قوية، واتباع نصائح حول كتابتها بأسلوب يبرز من بين الحشود.

وذلك لضمان تحقيق النتائج المرجوة، تعرف على أهمية وطرق صياغة، الدعوة لاتخاذ إجراء، بشكل إحترافي.

ما هي الدعوة لاتخاذ إجراء؟

الدعوة لاتخاذ إجراء (CTAs)، هو مصطلح يعبر عن كلمة، أو جملة تهدف إلى تحفيز الجمهور، على اتخاذ إجراء محدد. يُعتبر هذا المصطلح جزءًا أساسيًا، في مجال التسويق، حيث يهدف إلى تشجيع الأفراد، على التفاعل بطريقة معينة.

يمكن أن تظهر الدعوة لاتخاذ إجراء، على شكل زر قابل للنقر أو ببساطة كنص دافع، كما تستخدم أزرار الدعوة للعمل، وعبارات التحفيز ، في أي مكان في تجربة المستخدم، بهدف توجيههم نحو الاستجابة المرغوبة.

على سبيل المثال، في حالة تسويق زوج من الأحذية عبر منصة Instagram، يمكنك تضمين دعوات للعمل واضحة على وسائل التواصل الاجتماعي. 

يُمكن وضع الدعوة لاتخاذ إجراء، في نهاية تسمية الوسائط الاجتماعية، مثل “انقر فوق الرابط في السيرة الذاتية لدينا”. 

يقود الرابط في السيرة الذاتية، إلى صفحة المنتج حيث يتم توفير معلومات حول الأحذية، وتظهر دعوة لإتخاذ الإجراء، على هذه الصفحة كزر “أضف إلى عربة التسوق”.

ستجد العديد من الدعوات لاتخاذ إجراء (CTAs)، من حولك، ولكن هناك بعض العبارات المجربة، والمثبتة التي تتكرر باستمرار.

تعتبر هذه نداءات اتخاذ الإجراء، الشائعة عبارات بسيطة وواضحة توجه المستخدم، بشكل دقيق حول الإجراء الذي يجب أن يقوم به، وما يمكن أن يتوقعه بعد القيام بذلك. 

هناك قوة في البساطة، ولهذا السبب يتم استخدام هذه الكلمات بشكل متكرر.

بعض من أشهر نداءات العمل التجارية تشمل:

  • اشترِ الآن.
  • اشترك.
  • اتصل بنا.
  • جرب مجانًا.
  • جرب الآن.
  • أضف إلى السلة.
  • تعلم المزيد.
  • ابدأ.
  • انضم إلينا.
  • اقرأ المزيد.

أهمية الدعوة لاتخاذ إجراء ف التسويق

الدعوة المصممة بعناية لإتخاذ الإجراء، تعمل كجسر مضيء أو ممر جيد، حيث توجه المستخدم نحو الاتجاه الذي ترغب فيه، وفي حالة توافقها مع استراتيجية عملك، يمكن أن تساهم بشكل كبير في تحقيق أهدافك.

تعتبر الدعوة لاتخاذ إجراء (CTAs)، الفعّالة جذابة للعملاء، محفزة إياهم على اتخاذ الخطوات الحاسمة، الضرورية لتحقيق أهدافهم. 

تمنح هذه الدعوات العملاء الثقة، في منتجاتك أو خدماتك، وتقدم لهم الأمان والجدارة، بشكل يعزز الثقة والراحة، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة في معدل التحويل، أو توجيه حركة المرور نحو الاتجاه المرغوب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لنداءات اتخاذ الإجراء، التصدي لإرهاق اتخاذ القرار، ففي حالة وجود خيارات كثيرة أمام الفرد، قد يشعر بالارتباك. 

تساعد الدعوة لاتخاذ إجراء (CTAs)، في تجاوز هذا الارتباك من خلال، توجيه القارئ بشكل مباشر. 

خطوات كتابة الدعوة لاتخاذ إجراء

عملية إنشاء الدعوة لاتخاذ إجراء (CTAs)، تشبه إلى حد كبير قطع الألغام، حيث يكون هناك طريقة صحيحة، وأخرى خاطئة للشروع فيها. 

تتطلب هذه العملية، النظر في جوانب متعددة مثل كتابة الإعلانات، وتصميم الصفحة، والعناصر المرئية.

قد يبدو الأمر معقدًا، ولكن شركة سيو مستمر موجودة لإعطائك، قائمة بأفضل الممارسات المفيدة:

اجعلها موجزة وواضحة

يجب أن تكون الدعوة لاتخاذ إجراء (CTAs)، موجزة وتقدم طلبًا واضحًا للعميل، سواء كان ذلك للانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني، أو لشراء منتج أو خدمة. 

تجنب إضافة فقرات طويلة، مع CTAs مختبئة، بل حدد المكان الذي يجب، أن يتجه إليه القارئ بسرعة.

اجعلها مرئية

الناس لا يبحثون في صفحتك على الإنترنت، ولا يحبون البحث عن المعلومات، لذلك، يجب أن تكون الدعوة لاتخاذ إجراء واضحة فورًا، وإذا لم تكن كذلك، فسيفقد المشاهد اهتمامهم في لحظات. 

ضع في اعتبارك أن المنافسين، قد يقومون بنفس الأمر، لذا يجب أن تكون CTAs الخاصة بك، بارزة وملفتة للنظر على الصفحة.

يمكنك تعزيز الرؤية بتصميم الأزرار، أو صور المكالمات للعمل على صفحتك، كما يُظهر ذلك في حملةلات المنافسين، حيث يُشير جسد نموذج الإعلان، إلى نداء للعمل “تسوق الآن”.

استخدم المساحة البيضاء

لضمان رؤية نداء العمل الخاص بك بوضوح، يُعتبر استخدام المساحة البيضاء حلاً رائعًا، فلا تتردد في تخصيص مساحة بيضاء على موقعك، فهي تمنح المشاهدين فرصة للتنفس بين المحتوى. 

وتسلط الضوء على المعلومات الرئيسية، كما أن إحاطة زر CTA بالمساحة البيضاء، تضيف إليه جاذبية ويظهر بشكل مميز.

استخدم ألوان متباينة أو جريئة

اختيار الألوان المتباينة أو الجريئة، يمنح نداء العمل الخاص بك بروزًا، كما تظهر علامات التوقف باللون الأحمر، يمكن لألوان CTA أن تبرز بشكل فعّال، وتجذب انتباه العملاء. 

يمكنك استخدام لون ثانوي متناسق، مع علامتك التجارية لتحقيق تأثير فعّال.

احصل على وضع صفحة مدروس جيدًا

ضع أزرار الدعوة لاتخاذ الإجراء، بعناية في مكانها المناسب لضمان أداء فعّال، كما يتطلب الأمر وضعها بشكل استراتيجي؛ لتسهيل التدفق الطبيعي لرحلة المستخدم. 

وضع CTA في أعلى وأسفل الصفحة، يضمن الوصول الفوري للمستخدمين، مع إعطاء الذين يرغبون في استكشاف المزيد من الوقت، فرصة للتفاعل في الجزء السفلي.

قد يهمك أيضًا:اساسيات السيو

اكتب نصًا داعمًا للمزايا

النص الداعم، هو العنصر الذي يسبق أو يتبع نداءات اتخاذ الإجراء الخاصة بك، ويمكن أن يكون عبارة عن محتوى مدونة، أو نص في رسالة بريد إلكتروني، أو النص المتوفر على موقع الويب الخاص بك، وحتى أي نص يعزز نداءات العمل الخاصة بك.

هذه المعلومات الإضافية، تمثل الفرصة الفعّالة لإبراز القيمة، التي سيحققها جمهورك عند النقر على نداء العمل الخاص بك.

على سبيل المثال، إذا كنت تهدف إلى جذب جمهور، للتسجيل في النشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، يجب عليك إقناعهم بقيمة تلك النشرة. 

يمكن أن تتضمن النصوص الداعمة، تعبيرًا مثل: 

“نحن نستعرض آلاف عينات كتابة الإعلانات، ونستخرج الأفضل فقط لاستخدامها لصالحك، بالإضافة إلى ذلك، نشرح بدقة، لماذا تعمل هذه الإعلانات،

لذا لا داعي لإضاعة وقتك في التفكير في الاستراتيجية، أدهش عملائك، ووفر وقتك، وابدو كخبير. اشترك اليوم”.

تسلط النصوص الداعمة، الضوء على الفوائد بشكل يجعل، نداء العمل يبدو مقنعًا للقارئ، حيث يفهم بوضوح ما يمكن تحقيقه عند الاشتراك، في النشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني.

قم بكتابة إعلانات مدروسة

بغض النظر عن النص الداعم للمزايا، يجب أن يكون الجزء الباقي، من كتابة إعلاناتك ذا فعالية، حيث ينبغي أن يتناغم كل شيء، بدءًا من عناوين موقعك.

وصولاً الى منشوراتك، على وسائل التواصل الاجتماعي، بصوت علامتك التجارية، والتحدث مباشرة إلى جمهورك.

لا تتجاهل اللغة التي تستخدمها، في وصف وحول مكالمات العمل الخاصة بك، فاستخدم كلمات قوية تتفاعل بشكل حساس، مع مشاعر جمهورك. 

تعتبر نصوص CTAs القوية والجذابة، وسيلة فعّالة لتحقيق عائد استثمار ممتاز.

مع ذلك، يجب عليك أن لا تخلط بين جمهورك، فبينما قد يكون النص المحيط بك مليء باللغة القوية، يجب أن تظل CTAs، واضحة حتى يعرف جمهورك إلى أين يتجهون. 

“اختبر الاختبار”، أو “تسوق الآن”، تقدم لجمهورك كل ما يحتاجون، لمعرفته حول الاتجاه الذي يقوده الزر.

اختبر مرات عديدة

الطريقة الوحيدة، لضمان استخدامك للنسخة الأفضل من CTAs، الخاص بك هي باختبارها، قم بتنفيذ اختبارات A/B ، على نداءات اتخاذ الإجراء، الخاصة بك لاستراتيجية أفضل.

إليك كيفية القيام بذلك ببساطة: قم بتغيير عنصر واحد فقط، (مثل نص CTAs أو وضعها أو ألوانها)، واتركها تعمل لفترة زمنية محددة، ثم قم بمراقبة، كيف يتفوق على النسخة السابقة.

قد يهمك أيضًا: الأفكار التسويقية 

لماذا تحتاج إلى الدعوة لاتخاذ إجراء في عملك؟

بوصفك متصفحًا للإنترنت المخضرم، رؤيتك لمكالمات العمل الإلكترونية لم تكن غريبة، حيث يتسائل البعض: “هل حقًا أحتاج إلى توجيه حول أين يجب النقر؟”.

ومثل الفرق بين مندوب المبيعات المؤثر والذي يتفاعل فعليًا، يمكن للدعوة إلى اتخاذ إجراء، المكتوبة بعناية تحقيق التحويل، بدون التأثير السلبي.

بالنسبة للمبتدئين، يتزامن وجود رابط، أو زر قابل للنقر مع نظام العمل، يساوي المكافأة الذي تحبه أدمغتنا كثيرًا.

إنه امتداد لفرح الطفولة عند الضغط، على زر المصعد: يتوق البشر للتفاعل، وغالبًا ما يكون فضولنا وحده كافيًا، لدفع الأشياء والنقر عليها.

ولكن أكثر من ذلك، فإن الدعوة إلى اتخاذ إجراء، – مثل أي مبيعات جيدة أخرى – تعمل ككلمة جذب إلى الملعب، حيث إنها تؤدي نفس دور خط النكتة، وبدون دعوة لاتخاذ أي إجراء، يترك الزائر في حالة من النسيان، بدون اتجاه.

الدعوة لإتخاذ الإجراء، الفعّالة لا تشير فقط إلى انتهاء المباراة، بل توجه أيضًا إلى الخطوة التالية، حيث إن مبدأ ستيف كروغ، الأساسي في التصميم الرقمي هو: لا تجعل المستخدم يفكر. 

من خلال توفير دعوة للعمل موجِّهة، لا يحتاج المستخدم، إلى التساؤل حول ما يجب فعله بعد ذلك، حيث إنه يرى الخطوة التالية أمامهم، وكل ما عليهم فعله هو اتخاذها.

بشكل عام، تُعد الدعوة لإتخاذ الإجراءات، هي أفضل طريقة يمكننا من خلالها الوصول، إلى نفس تأثير المبيعات الشخصية، على الإنترنت. 

قد لا نتمكن من تكييف عرضنا النهائي، مع كل عميل بشكل فردي، ولكن يمكننا استخدام نفس التقنيات والاستراتيجيات، بشكل أوسع وأكثر شمولًا، وهنا يكمن فن كتابة CTA.

يمكنك الآن طلب استشارتنا، فيما يتعلق بموقع الويب الخاص بك، وكل ما يتعلق بتحسين محركات البحث،، أو استخدام الأدوات مثل Semrush, Ahref، من خلال شركة سيو.

مقالات ذات صلة

معنى السيو

معنى السيو يعد أحد المصطلحات التي انتشرت في الآونة الأخيرة خاصة بين منشئي المحتوى وكتابه في كل مكان، ولكن هذا...

مايو 17, 2024
تحسين سيو المتاجر

تحسين سيو المتاجر. تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى اتباع نظام معين من أجل النمو والتوسع وتعزيز قدرته على الوصول إلى أكبر...

مايو 16, 2024
اختيار الكلمات المفتاحية

يعد اختيار الكلمات المفتاحية من الأمور الهامة لجميع مستخدمي محركات البحث، نظرًا لأنه يتم التركيز بشكل كلي على النتائج الأولى...

مايو 15, 2024