#

تصدر نتائج البحث يوتيوب

مايو 9, 2024

قد يتساءل الكثير عن كيفية ظهور فيديوهات اليوتيوب في المقاطع الأولى وتصدر نتائج البحث يوتيوب؟ وهذا هو موضوع مقالنا في شركة سيو .

بكل بساطة، فلابد أن نعرف جيدًا أن قنوات اليوتيوب هي من بين المنصات الأكثر شعبية في العالم، وهي تابعة ومملوكة لشركة جوجل الأمريكية، ويقوم ملايين الأشخاص سواء من البلوجر أو المشاهير أو الأشخاص العاديين بإنشاء قناتهم على اليوتيوب لتحقيق أقصى استفادة منها بغرض الربح من خلال تصدر نتائج البحث يوتيوب، ويمكنك في مقالنا التعرف على كيفية تصدر نتائج البحث يوتيوب؟

ما المقصود بـ تصدر نتائج البحث يوتيوب؟

يعد تصدر نتائج البحث يوتيوب هو الترتيب في نتائج البحث على اليوتيوب هو أحد الأشياء التي يرغب عدد كبير من المستخدمين الذين يمتلكون قنوات يوتيوب في تحقيق دخل مالي منها، أي أن قنواتهم وفيديوهاتهم تحتل المرتبة الأولى في نتائج البحث.

وتهدف عملية تصدر نتائج البحث يوتيوب إلى ظهوره الفيديوهات في النتائج الأولى عبر محرك بحث اليوتيوب، والحصول على ذلك يعد من الأمور الأساسية التي يسعى الكثير من الأشخاص لتحقيقها من أجل الحصول على نتائج الصفحة الأولى.

لكن تنفيذ ذلك و تصدر نتائج البحث يوتيوب ليس بالسلاسة التي قد تتوقعها خاصة وأننا نتحدث عن منافسة كبيرة بين عدد هائل من المنافسين على اليوتيوب، كلهم ​​يريدون الحصول على نفس الشيء، وهو تصدر نتائج محركات البحث.

ويمكنك في  مقالنا بشركة سيو  التعرف في السطور التالية  على بعض المفاهيم الأساسية لتحسين أداء مقاطع فيديو اليوتيوب والتي من خلالها ستحتل الصفحة الأولى لمحرك البحث وتصدر نتائج البحث يوتيوب، كل ما عليك فعله هو قراءة الفقرات التالية.

هل سيو مواقع الويب مثل تحسين محركات بحث اليوتيوب؟

قبل أن نشرح لك الطرق التي يمكنك من خلالها ضبط أساسيات تحسين محركات البحث على YouTube والتصنيف بين محركات البحث من أجل تصدر نتائج البحث يوتيوب يجب أن تعلم أن طرق تحسين محركات البحث لمواقع الويب لا تشبه على الإطلاق طرق تحسين محركات البحث لمقاطع فيديو فيديوب.

فنعلم جيدًا أن مواقع الويب تحتوي على مواضيع، لذا فإن عملية وضع الكلمات الرئيسية ضمن المقالات ليست صعبة، مما سيمكنك من التصنيف بسهولة في أعلى محركات البحث، لكن الأمر مختلف قليلاً عند الحديث عن تصدر نتائج البحث يوتيوب  أو تحسين محركات البحث على YouTube بشكل عام وهذا مانوضحه في مقالنا.

وبما أننا نتحدث هنا عن الصوت والفيديو فقط دون أي معلومات مكتوبة يمكن أن نضع فيها كلمات رئيسية، باستثناء الوصف بالطبع فضع في اعتبارك أن إضافته في الفيديو أمر مهم، ولكن هذا لا يكفي في ظل المنافسة الشديدة بين قنوات اليوتيوب الشهيرة والناشئة، لذا يجب عليك النظر إلى النقاط التالية لضبط سيو اليوتيوب على أكمل وجه.

قد يهمك: أساسيات السيو للمواقع والمتاجر

ما هو سيو  اليوتيوب ؟

يعرف سيو باللغة الإنجليزية بأنه اختصار لـ Search Engine Optimization وهو ما يعني تحسين محرك البحث، هو علم يهدف إلى تحسين وتصدر مواقع الويب والصفحات والمحتوى الرقمي بجميع أنواعه، بحيث تكون للخوارزميات القدرة على فهمه وتقييمه واقتراحه للمستخدمين.

يعتمد تحسين محركات البحث اليوتيوب على تحليل تجربة المستخدم مع المحتوى المقدم له، سواء من حيث الجودة والكلمات التي يحتوي عليها، ومدة المشاهدة وطريقة التفاعل، والوقت الذي يقضيه المستخدم في متابعته وموقعه بالإضافة إلى السلوك بعد المشاهدة، ومقارنتها بالمنافسين في نفس المجال، بالإضافة إلى سرعة ونسبة الأخطاء الموجودة فيه.

إذا وجدت الخوارزميات أن المحتوى المعروض قادر على جذب الجمهور المستهدف إليه وقادر على منحهم قيمة حقيقية والاستمتاع بتجربة مستخدم جيدة معه تجعلهم يفضلونه على المنافسين، فإن الخوارزميات ستعطي الأولوية لهذا المحتوى بحيث يظهر في النتائج الأولى للمستخدمين بكل سهولة.

لذا إذا كان لديك بالفعل قناة على اليوتيوب وتريد أن يكون المحتوى الخاص بك مرئيًا للعامة، فهذا بالضبط ما يفعله سيو اليوتيوب مجانًا ودون الحاجة إلى أي إعلانات مدفوعة مسبقًا، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات وتطبيقها بشكل احترافي من أجل تصدر نتائج البحث يوتيوب.

قد يهمك: تحسين السيو المحلي

ما هي عوامل تصدر نتائج البحث يوتيوب؟

يمكنك تصدر نتائج البحث وزيادة فرص ظهورك من خلال مجموعة من العوامل التي يجب عليك الاهتمام بها ومنها:

  • الفترة الزمانية التي قضاها الزائر في مشاهدة المحتوى الذي قدمته.
  • هل ينقر مستخدمي YouTube على CTA لإعطاء رأيهم؟
  • المكان الذي يشاهد فيه المستخدمون مقاطع الفيديو الخاصة بك.
  • هل يتطابق وصف الفيديو والوصف التعريفي مع آلية  بحث المستخدم؟

كيفية تصدر نتائج البحث يوتيوب؟

يمكنك الترتيب في أعلى نتائج البحث وتحسين أداء قناتك وفيديوهاتك وتصدر نتائج البحث يوتيوب من خلال عدة خطوات وهي كالآتي:

1- قم بتعيين الكلمة الرئيسية بدقة

لكي تكون تصدر نتائج البحث يوتيوب عليك أولًا أن تفهم لغة جمهورك المستهدف، والمقصود باللغة ليس المفهوم العام للغة مثل العربية أو الإنجليزية أو أي لغة آخرى، ولكن المقصود  المصطلحات والكلمات المفتاحية وطريقة نطقها وكتابتها حسب الجمهور المستهدف، الأمر نفسه ينطبق على الكلمة نفسها ومرادفاتها العامية في اللغة.

ماهي الكلمة المفتاحية أو الرئيسية؟

الكلمة المفتاحية تعني الموضوع أو المحتوى الذي يبرزه منشئ المحتوى على اليويتوب ويستهدف من يبحث عنه، أي أن كل من يبحث عن كلمة مأكولات هنا هو عميل مستهدف بالنسبة لصانع المحتوى.

ويجب عليه استخدام كافة الأساليب المتاحة لجعل هذا المحتوى مناسبًا لما يبحث عنه هذا العميل ويزوده بالقيمة الحقيقية التي يبحث عنها .

كيفية اختيار الكلمة المفتاحية لتصدر نتائج البحث يوتيوب؟

يعد  اختيار الكلمة المفتاحية للفيديو يمثل إحدى أهم الخطوات التي يجب على منشئ المحتوى اختيارها بعناية، ولا يقتصر الأمر على اختيار أي مرادف مناسب بشكل عشوائي.

بل يتم التركيز على حروف الجر، وعلامات التشكيل، والهمزات، والطريقة النحوية، حيث أن كل تغيير في الكلمة يجعلها تحصل على مئات المشاهدة أو عدم ظهورها للمشاهد.

أفضل 5 أدوات اختيار الكلمة المفتاحية لتصدر نتائج البحث يوتيوب

هناك العديد من أدوات تحسين محركات البحث  اليوتيوب التي تساعد منشئ المحتوى على اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة، كل ما عليه فعله هو كتابة الكلمة التي ترغب في إضافتها ككلمة رئيسية أو الأفكار المتعلقة بها أو حتى المجال بشكل عام، ومن ثم ستزود من خلال الأدة المستخدمة باقتراحات مختلفة للكلمات الأكثر استخدامًا ومعدل البحث الشهري عليها.

وكذلك مستوى قوتها والكلمات الدلالية المتعلقة بها، ومن أبرز 5 أدوات يمكنك استخدامهم  وتساعدك في تصدر نتائج البحث الآتي:

  • Google Keyword Planner
  • Keywords Everywhere
  • Google Trends
  • SEMrush Keyword Magic Tool
  • Ahrefs Keywords Explorer

2- تأكد من وجود الكلمات الرئيسية في العنوان

بعد اختيارك للكلمات الرئيسية التي يدور حولها المحتوى الخاص بك على اليوتيوب والتي تريد من خلالها الحصول على تصنيف أعلى وتصدر نتائج البحث يوتيوب، يجب عليك إبرازها حتى تفهم الخوارزميات أنك تريد الوصول إلى جمهورك المستهدف من خلال هذه الكلمات.

ولكي تفهم الخوارزميات أن هذا المحتوى يدور حول فكرة معينة تريد إيصالها، عليهم أن يجدوا هذه الفكرة بارزة في عدة مجالات أبرزها الوصف الأساسي والعنوان، يجب ألا يتجاوز العنوان 60 حرفًا، ويجب أن يتضمن الكلمة الرئيسية المستهدفة في مقدمته، ويجب أن يكون له معنى مباشر لمحتوى الفيديو الذي يتم عرضه.

هل تؤثر الكلمة المفتاحية  على تصدر نتائج البحث يوتيوب؟

نعم، فمن غير المعقول أن يكون للفيديو الخاص بك اسم مثل أفضل وصفات لتطويل الشع، ثم يتفاجأ المشاهد بأن الاسم مخادع ولا علاقة له بمحتوى الفيديو، ستعرف الخوارزميات بعد ذلك أن النتيجة لم تكن مرضية بالنسبة للمشاهد من خلال تتبع مدة بقائه في الفيديو والوقت الذي غادر فيه قناتك بسرعة.

كما سيقومون أيضًا بتحليل نتائج البحث  التي كام بها المشاهد من خلال قيامه بالبحث أو زيارة منصة منافسة أخرى وقضى المزيد من الوقت عليها، كما سيتم تحليل نسبة تفاعل المشاهدين مع الفيديو، وإذا ضغطوا على زر عدم الإعجاب أو إذا كانت تعليقاتهم تضمنت عبارات الاستنكار والرفض.

لذا، لا تقم بإضافة كلمات رئيسية ذات زيارات عالية في العنوان ليس لها علاقة بمحتوى الفيديو، ولكن قم بإضافة الكلمة الرئيسية التي تستهدفها فقط فيه، ثم قم بصياغتها بطريقة تجذب الجمهور وتجعلهم يرغبون في رؤية ما وراء هذا العنوان، بمجرد أن تتقن هذه النقطة تنتقل مباشرة إلى النقطة المهمة الأخرى، وهي كيفية كتابة وصف فيديو متوافق مع سيو اليوتيوب.

قد يهمك: تحسين صفحة المنتجات

3- أضف الكلمة الرئيسية في الوصف

يساعد وصف الفيديو المستخدم على فهم الموضوع العام للمحتوى وأهم النقاط والمعلومات المدرجة في الفيديو الرئيسي، و في بعض الأحيان يكون الوصف عبارة عن محتوى تسويقي لحث الجمهور على الضغط على زر التشغيل، وفي بعض الأحيان يكون محتواه إعلاميًا.

سواء كان محتوى الوصف تسويقيًا أو إعلاميًا أو غير ذلك، ففي جميع الأحوال يجب أن يتضمن هذا الوصف وجود الكلمات المفتاحية ومعانيها بشكل واضح وبطريقة منطقية ومفهومة وبسيطة، وألا يتم حشوه بحيث يظهر بشكل عشوائي وفي مكان غير مناسب، بطريقة غير منظمة وبأسلوب غير احترافية، ويجب عدم إهمالها حتى لا يتم فهمها الخوارزميات على الإطلاق بطريقة خاطئة.

4- إضافة نص الفيديو

تعد نص الفيديو Video Transcript إحدى الأدوات الموصى بها بشدة إذا كنت ترغب في تصدر نتائج البحث يوتيوب، حيث يمكن استخدامها كأداة ضخمة في تحديد المحتوى الذي يدور حوله الفيديو، بالإضافة إلى تضمين الكلمات الرئيسية التي يركز عليها كاتب المحتوى في حديثه .

ماهو Video Transcript؟

يمكن وصف Video Transcript بأنه محتوى نصي يتم إضافته إلى المحتوى المعروض، بحيث يشرح هذا المحتوى ما يقوله مقدم الفيديو، من خلال كتابته بنفس اللغة التي يتحدث بها أو من خلال ترجمته إلى لغة مختلفة.

وميزة Video Transcript أنها تساعد ضعاف السمع على فهم المحتوى المعروض، بالإضافة  التأكد من دقة المحتوى، كما أنها تساعد أصحاب اللغات الأجنبية على فهم وتعلم مقاطع الفيديو المتنوعة بطريقة سلسة وواضحة.

من خلال كتابة نص الفيديو وتحميله معه أثناء التنزيل، تكون الخوارزميات قادرة على تحليل النص بأكمله والتقاط جميع المواضيع التي يسلط الضوء عليها، كما أن وجود نص توضيحي أو نص فيديو يساعد بشكل كبير على  تقوية وتحسين تجربة المشاهدة مما يؤدي إلى تحسين سيو القناة وتصدر نتائج البحث يوتيوب.

5- قم بتصميم Thumbnail

يعد المقصود بـ Thumbnail الصورة المصغرة هي صورة يتم تضمينها في الفيديو وتصبح غلافًا له، هي الصورة التي يتم تصميمها عادة بشكل جذاب، بألوان ملفتة للنظر مع عنوان جذاب، بحيث تساعد كل هذه العناصر على جذب الجمهور المستهدف بسهولة وتمييز المحتوى عن المنافسين.

عادةً ما يقوم منشئي المحتوى بتثبيت ألوان محددة في الصور المصغرة الخاصة بهم، مستوحاة من ألوان شعارهم، لتسهيل التعرف على محتواهم من قبل الجمهور وكذلك لإنشاء ارتباط موحد بين أنواع المحتوى المختلفة المعروضةوهذا النوع من الصور له تأثير كبير في تصدر نتائج البحث يوتيوب.

6- أضافة الوسوم وقوائم التشغيل

ينصح من أجل زيادة معدل عرض الفيديو للجمهور المستهدف  الاستفادة من ميزة الوسوم المتوفرة على اليوتيوب، من خلال التركيز على الكلمات المفتاحية التي تستهدفها من المحتوى الخاص بك واختيار الكلمات التي تحمل أعلى معدل ظهور للمشاهدين، بالإضافة إلى اسم القناة وصانع المحتوى نفسه إذا كان شعاره يحظى بشعبية كبيرة في الدوائر الرقمية.

كما لا تهمل استخدام الهاشتاجات في وصف الفيديو خاصة تلك التي ترتبط بشكل وثيق بالمحتوى أو تلك التي تواكب الترند والسعي بشكل كبير لجعل الجمهور المستهدف بالقناة المناسبة متواجد باستمرار من خلال آليات البحث المختلفة الخاصة به.

ماهي قوائم التشغيل في الفيديو؟

بالإضافة إلى العلامات والتصنيف، هناك ميزة أخرى يمكن استخدامها لتحسين SEO على اليوتيوب بسهولة وتصدر نتائج البحث يوتيوب، تسمى هذه الميزة بـ قوائم التشغيل حيث يتم جمع المحتوى الذي يدور حول فكرة رئيسية محددة أو يخدم مجالًا معينًا وإتاحته للمستخدم من خلال مكان واحد مجمع، مما يساعد المشاهد بالتواجد لفترة طويلة في القناة.

كما تساعد قوائم التشغيل اليوزر من العثور على ما يبحث عنه بسهولة ويسر، وفي الوقت نفسه يسلط الضوء على قدرة منشئ المحتوى على تغطية موضوع واحد بطريقة أكثر شمولاً وتنوعًا وتركيزًا.

قد يهمك أيضًا: كتابة مقال متوافق مع السيو

7- تشجع المشاهد على التفاعل مع المحتوى

بالإضافة إلى ما سبق فإن المحتوى الجيد سواء للمشاهد أو لخوارزميات البحث نفسها، هو المحتوى القادر على إقناع الجمهور باتخاذ بعض الإجراءات، قد تكون هذا الإجراء متعلقة بمشاركة المحتوى على منصات رقمية أخرى، أو من خلال الضغط على زر أعجبني أو التعليق عليه أو الاشتراك في القناة بالإضافة إلى  زيارة رابط متوفر في الوصف أو مشاهدة فيديو آخر مقترح في نهاية الفيديو المعروض.

كيف تساعد الجمهور على التفاعل مع المحتوى؟

كلما تفاعل المشاهد مع هذه الدعوة واستجاب لها بشكل كبير، كلما كان ذلك مؤشراً على أن المحتوى الذي تقدمه يخدم المستخدم بشكل كبير وقادر على تلبية احتياجاته المختلفة مما يساعدك ذلك في تصدر نتائج البحث يوتيوب.

ومع ذلك لكي يصل المشاهد إلى هذه الخطوة يجب صياغة Call to action أو عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء بطريقة جذابة وموجزة، بالإضافة إلى ربطها بالمحتوى الأصلي المعروض ويساعد ذلك بشكل كبير المحتوى في تصدر نتائج البحث يوتيوب.

ولكن يجب الانتباه بأنه لايفضل  أن يكون مقطع الفيديو المعروض للمشاهد موضوعًا متعلقًا بالجمال، في حين أن عبارة الحث على اتخاذ إجراء هي زيارة فيديو أو مدونة لها صلة بالتعليم أو في حالة تقدم فيديو يشرح  بشكل تفصيلي كيفية استخدام برنامج معين، وتكون العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء هي إضافات لبرنامج آخر ليس له علاقة بالمحتوى المقدم تمامًا.

وفي نهاية مقالنا بشركة سيو، وبعد أن أوضحنا مدى أهمية سيو  في محتوى اليوتيوب، وقدمنا شرح مفصل عن كيفية تصدر نتائج البحث يوتيوب، فإذا كان لديك أي استفسار حول هذا الموضوع يمكنك تركه لنا في التعليقات وسنجيبك في أسرع وقت.

مقالات ذات صلة

محتوى دائم الخضرة

محتوى دائم الخضرة يعد جزءًا مهمًا وأساسيًا من استراتيجية التسويق الرقمي لأي مؤسسة أو شركة، حيث يساعد على جذب أكبر...

مايو 19, 2024
سيو اليوتيوب

إذا كنت تريد تحقيق الربح من منصة اليوتيوب، فلابد من القيام بعدة ممارسات وتقنيات تعرف باسم سيو اليوتيوب، ويعد إتقانها...

مايو 18, 2024
معنى السيو

معنى السيو يعد أحد المصطلحات التي انتشرت في الآونة الأخيرة خاصة بين منشئي المحتوى وكتابه في كل مكان، ولكن هذا...

مايو 17, 2024