شهادة SSL

شهادة SSL

أغسطس 25, 2024

تحتاج أغلب المواقع الإلكترونية شهادة تصادق تظهر هوية موقع الويب والتي تتيح اتصالا مشفرا وآمن بين خادم ويب ومستعرض ويب، ألا وهي شهادة SSL وهي طبقة مآخذ التوصيل الآمنة (Secure Sockets Layer) والتي تعد أفضل بروتوكول أمان يقوم بإنشاء ارتباط مشفر للمواقع.

ما هي شهادة SSL؟

تحتاج معظم الشركات والمؤسسات إلى ضرورة إضافة شهادة SSL إلى موقعها الإلكتروني، وذلك من أجل تأمين كافة المعاملات عبر الإنترنت، وتعمل أيضا على الحفاظ على خصوصية المعلومات الخاصة بالعملاء وأمانهم، حيث أنها تمنع المجرمين والمتطفلين من قراءة المعلومات المنقولة بين النظامين أو حتى تعديلها.

وعندما ترى رمز قفل بجوار عنوان URL في شريط العنوان، فإن هذا الأمر يعني أن الموقع الذي تقوم بزيارته يتم حمايته بشهادة SSL، كما أن هذه الشهادة تعد من الأمور الهامة جدا والضرورية للسيرش كونسل حتى تناسب محركات البحث بشكل أفضل.

تم إنشاء شهادة SSL منذ أكثر من 25 عام، وخلال تلك الفترة كان هناك عدد كبير من نسخ بروتوكول SSL، وقد واجه أغلبها العديد من المشاكل الأمنية، إلا أنه قد تم إصدار نسخة جديدة خاصة بالشهادة وإعادة تسميته TLS (أمان طبقة النقل)، ونجحت بالفعل في تأمين المواقع ومازالت تستخدم حتى الآن.

ومع كل هذا مازال الأحرف الأولى من SSL موجودة حتى الآن، والتي تعمل على تأمين المواقع من خلال التأكد من أي بيانات يتم نقلها بين المستخدمين وبين المواقع الإلكترونية، أو بين أي نظامين من المواقع الإلكترونية، والمستحيل قرائتها حتى الآن.

ما هي علاقة شهادة SSL بالسيو وكيف تؤثر على محرك البحث؟

تعد شهادة SSL من أهم الوسائل التي تزيد من إظهار موقعك للزائرين، حيث أنه بدون هذه الشهادة لن يظهر الموقع بشكل صحيح في نتائج محركات البحث، وذلك يشير إلى عدم الحصول على حركة المرور بشكل نهائي.

لذلك نحن شركة سيو مستمر نحافظ على وجودها بمواقع عملائنا لأن عدم وجود هذه الشهادة على الموقع يضر في عدم ظهور الموقع أمام العملاء على متصفح Google بالشكل الصحيح وبالتالي عدم الحصول على الأرباح، أما في وجود شهادة SSL فهي تساعد بشكل كبير جدًا على تحسين محرك البحث وإظهار الموقع بالشكل الصحيح وبالتالي زيادة الأرباح وتحقيق أعلى المبيعات والظهور بالشكل السليم والدائم أمام العملاء.

كيف تعمل شهادة SSL

شهادة SSL تقوم باستخدام خوارزميات التشفير من أجل تخبط البيانات أثناء النقل، مما يصعب على المتطفلين قراءتها أثناء إرسالها عبر الاتصال، وتدور هذه العملية كما يلي:

  • يحاول المستعرض أو الخادم الاتصال بموقع ويب آمن باستخدام SSL.
  • يتم طلب تعريف من المستعرض أو الخادم إلى خادم ويب نفسه.
  • يرسل خادم الويب نسخة من شهادة SSL الخاصة به كنوع من الاستجابة للمستعرض أو الخادم.
  • يتحقق هنا المستعرض أو الخادم لمعرفة إذا كان يثق بشهادة SSL أم لا، وإذا كان الأمر نعم فيتم إرسال إشاره فورية إلى خادم الويب.
  • ثم يقوم خادم الويب هنا بإرجاع قرار موقع رقمي لبدء جلسة تشفير SSL.
  • ثم تتم مشاركة البيانات المشفرة بين المستعرض أو خادم الويب.
  • وعادة ما يشار إلى هذه العملية باسم تأكيد اتصال SSL، وبالرغم أن شكل العملية تبدو مطولة، إلا أنها تحدث في غضون ملي ثانية.

تفاصيل شهادة SSL

لمعرفة تفاصيل شهادة SSL يمكنك أن تقوم بالنقر فوق رمز القفل الموجود داخل شريط المستعرض، والذي يشمل مجموعة من التفاصيل ومنها التالي:

  • اسم المجال الذي تم إصدار الشهادة له، سواء الشخص أو المؤسسة أو الجهاز الذي تم الإصدار له.
  • أي مرجع مصدق أصدر هذه الشهادة، بالإضافة إلى التوقيع الرسمي لهيئة إصدار الشهادات.
  • جميع البيانات الفرعية المقترنة، وتاريخ إصدار الشهادة، بجانب تاريخ انتهاء صلاحية الشهادة.
  • المفتاح العام، ملحوظة: (لم يتم الكشف عن المفتاح الخاص بموقع الويب).

كيفية الحصول على شهادة SSL

يتم الحصول عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أولا يجب أن تقوم بتحضير موقعك عن طريق الخادم والتأكد من تحديث سجل WHOIS الخاص بك، ويجب أن يكون متوافق مع هيئة إصدار الشهادات.
  • إنشاء طلب توقيع الشهادة (CSR) على الخادم، ثم إرسالها للتحقق من صحة المجال الخاص بك وتفاصيل الشركة.
  • يتم تثبيت الشهادة في حين اكتمال عملية الإصدار، وبمجرد الحصول على الشهادة تحتاج هنا إلى تكوين الشهادة على مضيف ويب أو الخادم الخاص بك، وهذا إذا كنت تقوم باستضافة موقع ويب.
  • قد تعتمد سرعة استلام الشهادة على نوع الشهادة نفسها، حيث يمكن إصدار شهادة للتحقق من المجال في غضون دقائق معدودة، في حين يتم إصدار شهادة الصحة الموسعة في خلال أسبوع كامل أو أكثر.
  • كما تتفاوت أيضًا تكلفة الشهادة حسب نوعها، فهناك شهادات تصدر بشكل مجاني، وهناك شهادات تتكلف مئات الدولارات والذي يرجع إلى مستوى الأمان الذي يحتاج إليه موقعك.

لماذا تحتاج إلى شهادة SSL

تحتاج مواقع ويب إلى شهادة SSL من أجل الحصول على العديد من المهام لتطوير وأمان موقعك، حيث أنها تعد من أساسيات سيرش كونسل والتي تجعل موقعك متناسب مع محرك البحث، وينال الظهور المطلوب له، بالإضافة إلى الحفاظ وبيانات المستخدم والتحقق من ملكية موقع ويب.

كما تقوم الشهادة بمنع المهاجمين من إنشاء أي إصدار مزيف أو تقليد نسخة الموقع، وهز ثقة المستخدمين بالموقع، حيث تضمن هذه البيانات معلومات عن المستخدمين محتمل أن تكون دقيقة جدا وحساسة، مثل الأسماء والعناوين وأرقام البطاقات الائتمانية أو أي تفاصيل مالية خاصة بحسابات المستخدمين.

تساعد شهادات SSL في الحفاظ التام على خصوصية التفاعلات بين مواقع ويب وبين المستخدمين، حيث يتم إرسال البيانات في سرية، كما أنها تؤكد أن موقع الويب الذي تتعامل معه موثوق وآمن ويمكنك مشاركة المعلومات الخاصة بك وأنت مطمئن.

وتكمن أهمية شهادة SSL بالنسبة للأعمال، فهي من الشهادات المطلوبة لعنوان ويب (HTTPS) وهو الشكل الأمن لـ HTTP وهو ما يعني أن مواقع HTTPS تقوم بعملية التشفير التام على حركة المرور الخاصة بها وذلك بواسطة SSL.

كما تساعد شهادة SSL على تأمين المعلومات مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول للمستخدمين، بالإضافة إلى معاملات بطاقة الائتمان أو معلومات الحساب المصرفي، الوثائق والعقود القانونية والسجلات الطبية وجميع المعلومات الخاصة بين موقع الويب والمستخدمين.

ما هي أنواع شهادة SSL؟

قبل الحصول على شهادة SSL فعليك أن تعلم أن هناك العديد من الأنواع لهذه الشهادات، والتي تحمل كل منها مزايا متنوعة ومختلفة عن الأخرى، وهي كالتالي:

شهادات التحقق من الصحة الموسّعة (EV SSL)

تعد هذه الشهادة هي أعلى تصنيف من أنواع شهادات SSL عالية التكلفة، والتي تستخدم في مواقع الويب عالية المستوى، وتقوم بجمع البيانات وتنطوي على دفعات عبر الإنترنت، وعند التثبيت يتم عرض شهادة SSL على القفل وHTTPS وتعرض أيضا اسم الشركة والبلد على شريط عنوان المستعرض.

ويساعد عرض معلومات مالك موقع ويب في شريط العناوين على تميز الموقع بين المواقع الأخرى والمواقع الضارة، ومن أجل إعداد شهادة EV SSL يجب أن يمر مالك الموقع بعملية التحقق المعيارية من الهوية للتأكد من أنه مخول قانونا بالحقوق الحصرية للمجال.

شهادات معتمدة من المؤسسة (OV SSL)

أما هذا الإصدار من شهادات SSL يتمتع بمستوى عالي من التأكيد عن شهادة (EV SSL) من وقت الحصول عليها، حيث يحتاج مالك الموقع إلى إكمال عملية التحقق الأساسية، وتقوم هذه الشهادة بعرض معلومات مالك موقع الويب في شريط العناوين.

والغرض الأساسي منها هو تشفير المعلومات والبيانات التي يتم إرسالها بين المستخدم والموقع، ولذلك تحتاج مواقع الويب التجارية بتثبيت شهادة OV SSL لضمان سرية معلومات عملاء الشركة.

شهادات المصادقة على المجال (DV SSL)

تعتبر عملية التحقق من المنتج عبر شهادة SSL هي من العمليات البسيطة والسريعة جدا، حيث توفر شهادة (DV SSL) التحقق من صحة المجال أو المنتج، والذي يوفر ضمان أقل وتشفير أقل لذلك تكون تكلفتها أقل، وقد تميل معظم المدونات أو مواقع المعلومات إلى هذا النوع من الشهادات، حيث أنها لا تتضمن جميع البيانات أو المدفوعات عبر الإنترنت مقارنة بالمواقع التجارية الأخرى.

شهادات SSL باستخدام أحرف البدل

تمنحك شهادة SSL استخدام أحرف البدل بتأمين المجال الأساسي والعديد من المجالات الأخرى الفرعية غير المحدودة على شهادة واحدة، فقد تكون تكلفة هذه الشهادة قليلة جدا مقارنة بشراء شهادات SSL الفردية، كما أنها تحتوي على أحرف البدل وهي مثل علامة نجمة أو كجزء من الإسم الشائع، حيث تمثل علامة النجمة فيها إلى المجال الفرعي.

شهادة SSL متعددة المجالات (MDC)

يمكنك استخدام هذا النوع من الشهادة والتي تتناسب مع تأمين العديد من المجالات أو أسماء المجالات الفرعية، وهذا يعني أن الشهادة تشمل الجمع بين المجال الأساسي والمجالات الفرعية الفريدة من نوعها، وهي مجالات TLDs مختلفة (مجالات المستوى الأعلى) باستثناء المجالات المحلية أو الداخلية، على سبيل المثال (example.com – org – this-domain.net – anything.com.au – example.com – example.org).

شهادة الاتصالات الموحدة (UCC)

تعتبر شهادة الاتصالات الموحدة (UCC) هي واحدة من أهم أنواع شهادات SSL متعددة المجالات، حيث تم تصميم هذه الشهادة في البداية من أجل تأمين الخوادم (Microsoft Exchange وLive Communications)، ويمكن لأي مالك موقع ويب التحقق من صحة شهادات UCC تنظيمياً وعرض قفل على مستعرض، والسماح بتأمين المجالات المتعددة.

فمن الضروري جدا أن تتعرف على جميع أنواع شهادات SSL من أجل الحصول على النوع الصحيح من الشهادات الذي يتناسب مع موقع الويب الخاص بك.

الأسئلة الشائعة حول شهادة SSL

هل يمكن استخدام شهادة SSL على خوادم متعددة؟

بالطبع نعم فمن الممكن أن يتم استخدام شهادة SSL واحدة على العديد من المجالات التي تعمل على نفس الخادم أو على خوادم متعددة، وهذا الأمر يتوقف على البائع نفسه.

ماذا يحدث عند انتهاء صلاحية شهادة SSL؟

لا تزيد مدة صلاحية شهادة SSL عن 27 شهر، وهذا يعني سنتين مع إضافة ثلاثة أشهر كفترة سماح للتجديد، وفي حال تأخر التجديد فهذا يجعل الموقع قيد البحث وغير قابل للوصول للمستخدمين أو العملاء.

كيفية معرفة ما إذا كان الموقع يحتوي على شهادة SSL

أسهل طريقة لمعرفة إذا كان الموقع يحتوي على شهادة SSL هي النظر إلى شريط العناوين الموجود في المستعرض فإذا بدأ URL بـ HTTPS بدلاً من HTTP، فهذا يعني أن الموقع آمن باستخدام شهادة SSL.

في الختام نكون قد تعرفنا على ما هي شهادة SSL وما هي ضرورتها وأهميتها لمواقع الويب، والتي تكون إحدى أساسيات البحث في كونسل لكي تتناسب مع محرك البحث وإظهار موقعك، كما أنها تعد بمثابة الحماية الكاملة والتي تعمل على التشفير التام بين الخوادم وموقع الويب، وتعمل على حماية بيانات ومعلومات العملاء، وتمنع تماما المتطفلين من القيام بإصدار نسخ تقليدية ومزيفة للخوادم الأخرى، كما أنها تظهر موقع الويب المحمي في خلال شريط المستعرض الموجود في الموقع.

مقالات ذات صلة

ايش معنى سيو

سؤال ايش معنى سيو من الأسئلة التي يبحث عنها الكثيرين أو بالأخص أصحاب المواقع المبتدئين، وكلمة سيو SEO بالإنجليزية هي...

أكتوبر 16, 2024
ربط shopify بسيرش كونسول Google Search Console

طريقة ربط shopify بسيرش كونسول Google Search Console بخطوات بسيطة جدا  خطوات ربط شوبيفاي بأداة أرشفة جوجل خطوة رقم 1...

أغسطس 27, 2024
سيو بالعربي

يعتمد التسويق الرقمي على مجموعة من الأساسيات الهامة، والتي من أبرزها سيو بالعربي والذي يهدف إلى تحسين موقعك في محركات...

أغسطس 25, 2024