#

العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي

مارس 13, 2024

معرفة العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي مهمة للغاية، حيث أن تحسين محرك البحث (SEO) يعد جزءًا أساسيًا في استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك.

كما أنه يساهم في زيادة اكتشاف عملك عبر الإنترنت من قبل المزيد، من أفراد جمهورك المستهدف، مما يسهم في توسيع نطاق وصولك، وتحقيق زيادة في إيراداتك.

تعرف على العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي، وأهميتها من خلال هذا المقال.

ما هي العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي؟

معرفة العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي، مهمة في استراتيجيات التسويق الرقمي، يجب أن نولى تحسين محرك البحث (SEO) تركيزًا أساسيًا، حيث يهدف إلى تحقيق وجود مميز لموقعك، على الويب في نتائج محركات البحث مثل Google.

كما يشمل هذا النهج استخدام تقنيات متنوعة لتحسين هيكل، ومحتوى موقعك على الويب، بهدف مساعدة محركات البحث، والمستهلكين على فهم موقعك بشكل أفضل، وهذه هي العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي.

كيف تعمل العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي؟

الآن بعد أن قمت بفهم إجابة السؤال العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي، دعنا نلقي نظرة على كيفية عمله، في تنفيذ استراتيجية SEO، يمكنك تحسين موقع الويب الخاص بك ليظهر، في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) للكلمات الرئيسية، والعبارات المرتبطة بنشاط عملك. 

ترسل أيضًا عناوين URL لموقع الويب الخاص بك إلى محركات البحث، مثل Google، مما يسمح لك بالظهور في نتائج البحث.

تُعتبر الكلمات الرئيسية هي الكلمات والعبارات، التي يقوم جمهورك المستهدف بالبحث عنها عبر الإنترنت، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقوم ببيع أحذية رياضية، قد يقوم جمهورك بالبحث باستخدام كلمات رئيسية، مثل “أحذية رياضية للجري” أو “أحذية رياضية للسيدات” وغيرها من الصيغ.

تولي محركات البحث أهمية خاصة، لتقديم تجربة متميزة لمستخدميها، حيث تعتمد على مئات العوامل في تحديد ترتيب المواقع، في نتائج محركات البحث.

حيث يتطلعون إلى عرض أفضل المواقع في النتائج لتلبية احتياجات المستخدمين، وهذه باختصار ألية العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي.

مع استخدام تقنيات SEO، يتم تحسين تجربة مستخدم موقع الويب الخاص بك لضمان تقديم إجابات فعّالة لاستفسارات جمهورك، كما تشمل بعض تقنيات تحسين الأداء:

  • تبني تصميم سريع الاستجابة لتحسين توافق الموقع مع أجهزة الهاتف المحمول.
  • تحسين نظام التنقل لتسهيل تجربة التصفح للمستخدمين.
  • إنشاء محتوى مخصص يلبي احتياجات المستخدمين ويقدم إجابات شافية؛ لإبراز العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي.
  • استخدام الكلمات والعبارات الرئيسية بشكل فعّال في صفحات الموقع والمحتوى.

عند تنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث، سترسل التحسينات الإشارات الإيجابية إلى محركات البحث بأن موقعك يقدم قيمة للمستخدمين، مما يؤدي إلى تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.

ونتيجة لذلك، يصبح تحقيق المرتبة الأولى في نتائج البحث أمرًا ضروريًا، حيث إن 75٪ من المستخدمين يتجنبون الصفحات الأخرى، هذه هي العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي بإختصار.

فوائد العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي

تقدم استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) فرصًا هائلة لنمو عملك، وتوسيع تأثيره عبر الإنترنت، وإليك بعض الفوائد التي يمكن الاستفادة منها، في التسويق الرقمي، ولتفهم أكثر العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي:

  • تعزيز الرؤية الرقمية:

باستخدام SEO، يمكنك تحسين مركز موقع الويب الخاص بك في نتائج محركات البحث، مما يؤدي إلى زيادة الوعي بعلامتك التجارية وتعزيز رؤيتها عبر الإنترنت.

كما يظهر موقعك في أعلى نتائج البحث، مما يزيد فرص وصولك إلى جمهور أكبر، وهذه أهم فائدة توضح العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي.

  • زيادة حركة المرور:

بتحسين تصنيفاتك في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، يمكنك زيادة حركة المرور إلى موقعك، وهذا يعني وصول المزيد من الزوار إلى موقعك، مما يتيح لهم استكشاف المحتوى الخاص بك، وفحص منتجاتك أو خدماتك، مما يسهم في تعزيز المبيعات وتحسين إيرادات عملك.

  • التميز عن المنافسين:

من فوائد العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي، يوفر لك تحسين محركات البحث (SEO) فرصة للتفوق على منافسيك، في نتائج محركات البحث.

كما أن هذا يعزز مصداقيتك كخبير في مجالك، مما يسهم في تفوقك على المنافسين وجذب عملاء جدد.

تعتبر استراتيجية SEO قيمة تساعدك على جذب عملاء، جدد والترويج المستمر لمنتجاتك، وخدماتك عبر الإنترنت، مما يعزز مبيعاتك ويزيد من إيرادات عملك.

أنواع العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي

قبل البدء في تنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث لشركتك، يعتبر من الضروري توضيح الأنواع المختلفة لمحركات البحث، وأنواع العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي، المعروفة أيضًا بركائز محركات البحث.

فيما يلي الأنواع الأربعة لتحسين محركات البحث في التسويق الرقمي:

  • On-Page SEO: الذي يركز على تحسين محتوى صفحات موقع الويب مباشرة، مثل استخدام الكلمات الرئيسية بشكل فعال، وتحسين هيكل الروابط.
  • Off-Page SEO: ألذي يرتبط بأنشطة خارج الموقع، مثل بناء الروابط وزيادة الوجود الرقمي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • Technical-SEO: الذي يركز على جوانب التقنية للموقع، مثل سرعة التحميل والهيكلية الفنية للصفحة.
  • المحتوى: يتعلق بإنشاء محتوى جذاب ومفيد يستهدف الجمهور المستهدف، مما يساهم في تعزيز تصنيفات محركات البحث.

تفهم هذه الأنواع يسهم في توجيه جهودك بشكل فعّال، نحو تحسين أداء موقعك على الإنترنت، ومعرفة العلاقة بين السيو والتسويق الرقمي.

قد يهمك أيضًا: سيو وردبريس

On-Page SEO

On-Page SEO، يشير إلى التحسينات التي تُجرى مباشرة على موقع الويب الخاص، بك لتعزيز جودة SEO، حيث يتمحور SEO على الصفحة.

حول ضمان سهولة استخدام موقع الويب وتقديم قيمة للمستخدمين، من خلال الرد على استفساراتهم وتوفير حلول لاحتياجاتهم.

يشمل تحسين SEO على الصفحة العديد من العناصر، منها:

  • الكلمات الرئيسية.
  • عناوين URL.
  • بطاقات العنوان.
  • علامات الرأس.
  • الأوصاف الفوقية.

تتيح لك استراتيجية SEO على الصفحة، تحسين موقع الويب الخاص بك لمساعدة المستخدمين، ومحركات البحث في فهم محتوى موقعك بشكل أفضل.

فعلى سبيل المثال، عبر تحسين عناوين صفحاتك، يمكنك إعلام محركات البحث والمستخدمين، بشأن محتوى صفحتك، مما يعزز ترتيبك ويشجع المستخدمين على زيارة موقعك.

Off-Page SEO

Off-Page SEO يشير إلى التحسينات، التي تحدث خارج نطاق موقعك على الويب، كما تكمن التركيزات في تعزيز سلطة موقعك، حيث تلعب سلطة الموقع والنطاق دورًا هامًا، في ترتيب محركات البحث.

وعلى الرغم من أن الدومين أثورتي ليست عاملاً رسميًا في تصنيف Google، إلا أنها تسهم في تحسين تصنيفاتك، من خلال إنشاء محتوى قيم يتصل بمستخدمين ومواقع الويب.

يتضمن SEO خارج الصفحة الجوانب التالية:

  • كسب الروابط من مواقع أخرى.
  • مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التفاعل مع المؤثرين.
  • التواصل مع مواقع الويب لاستضافة محتوى خاص بك.

بإنشاء محتوى دقيق وذي قيمة ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتفاعل مع المؤثرين، يمكنك تعزيز سلطتك وسمعتك على الإنترنت، مما يؤدي إلى تحسين تصنيفات البحث، وجذب الانتباه من قبل محركات البحث والمستخدمين.

Technical-SEO

يعبر تحسين محركات البحث التقنية، عن مجموعة من التحسينات التي تهدف إلى تسهيل استخدام، وفهم موقع الويب الخاص بك من قبل زواحف محركات البحث والمستخدمين.

حيث تقوم محركات البحث بزيارة صفحات الفهرس والمواقع عبر الإنترنت، لتخزين البيانات واستخدامها في عمليات البحث اللاحقة.

عند التركيز على تحسين محركات البحث التقنية، تركز بشكل أساسي على تحسين الجوانب التقنية في الخلفية لموقع الويب الخاص بك، مثل سرعة تحميل الصفحة، وصديقية الهواتف المحمولة، وتجربة الملاحة، وغيرها، كما يؤثر تصميم صفحتك وتجربة المستخدم في سهولة الوصول للجمهور.

وفهم محركات البحث لموقع الويب الخاص بك، وبتحسين سرعة تحميل موقعك وضمان توافر معلومات مستخدمين يحتاجونها بسهولة، يمكنك دفع موقعك نحو التصنيفات العليا، في نتائج محركات البحث.

المحتوى

المحتوى يمثل النوع الأخير في استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO)، ويُعتبر العنصر الرئيسي الذي يضفي الجاذبية على موقعك على الإنترنت.

كما يُقدم المحتوى المعلومات الأساسية للمستخدمين ومحركات البحث حول عملك، مثل طبيعة نشاطك وأنواع المنتجات والخدمات التي تُقدمها.

يسمح لك إنشاء محتوى قوي بإدخال كلمات رئيسية مهمة، في جميع أنحاء موقعك، مما يزيد من فرص التصنيف العالي في نتائج البحث.

كما أن هناك مجموعة متنوعة من أنواع المحتوى التي يمكنك إنشاؤها لعملك، بما في ذلك منشورات المدونة، والمقالات الصحفية، والأدلة التفصيلية، ومقاطع الفيديو، والرسوم البيانية، وأكثر من ذلك.

يعمل المحتوى الخاص بك جنبًا إلى جنب مع استراتيجية SEO، للترويج لمنتجاتك وخدماتك لجذب مزيد من المستخدمين عبر الإنترنت، مما يُمكنك من تحقيق زيادة في المبيعات، والإيرادات لعملك.

قد يهمك أيضًا : لغات البرمجة 

كيف تعمل محركات البحث؟

الفهم العميق لمحور تحسين محركات البحث (SEO)، والإطار الذي يحكم عمل محرك البحث، يعد المفتاح لتفسير سبب عرض صفحات محددة في نتائج محرك البحث (SERP)، فوق صفحات أخرى.

حيث تُعَدُّ محركات البحث نظمًا معقدة، حيث تقوم بتحليل جميع مواقع الويب عبر الإنترنت، وتنظيم المعلومات بطريقة تتيح للمستخدمين الوصول إليها بكفاءة.

إذاً، كيف تتعامل محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo مع هذا الكم الكبير من البيانات؟، تنطوي عملية محركات البحث على ثلاث خطوات رئيسية:

هم الزحف والفهرسة والترتيب ، بهدف تحقيق أفضل النتائج وتوفير ترتيب دقيق ومناسب في نتائج البحث.

تحليل نتائج محرك البحث

تتكون النتائج المدفوعة من مواقع الويب التي دفعت رسومًا لـ Google، من أجل الظهور في أعلى نتائج البحث، حيث يمكن التعرف عليها بوجود علامة “المدعومة” التي تظهر فوق العنوان.

بعد النتائج الثلاث المدفوعة، تتبع قائمة كاملة من النتائج العضوية التي تمثل باقي الصفحة، حيث تتألف هذه النتائج من مواقع الويب، التي لم تقم بدفع رسوم للظهور في النتائج. 

اختارت Google هذه المواقع بناءً على عدة عوامل ترتيب، مثل الأهمية واستهداف الكلمات الرئيسية وتجربة المستخدم، والمزيد.

الزحف والفهرسة في مجال SEO

تعتمد محركات البحث على روبوتات البحث أو الزواحف لفحص جميع ركنيات الإنترنت، حيث تقوم هذه الروبوتات بـ “الزحف” عبر مواقع الويب، حيث يتم فحص عناوين URL من خلال عناوين URL.

وخلال تلك الرحلة عبر الصفحات، تقوم الروبوتات بتفحص النص الرئيسي والمكمل للصفحة.

تُجمع روبوتات البحث هذه التفاصيل في فهرس شامل، وتُصنَّف حسب العنوان وعنوان URL، والوسائط والنص، تظهر هذه المجموعة من مواقع الويب عند الحاجة، حيث يقوم شخص بالبحث في الكلمات ذات الصلة.

تقوم آلية الزحف أيضًا بتتبع الروابط الموجودة على الصفحات، والتي تعتبر مسارات عبر الويب، وإذا لم يكن تحديد موقع موقعك سهلاً للزواحف، فقد تظل غير مرئية، لمحركات البحث وتترك دون فهرسة.

الترتيب في مجال SEO

تعمل محتويات الفهرس كمرشحات لعمليات البحث، حيث تحدد الخوارزميات مدى توافقها مع مصطلحات البحث، المعروفة أيضًا بـ “الكلمات الرئيسية”، فإذا كانت الصفحة غنية بالمعلومات،

وتعتبر موثوقة، وتلبي مجموعة متنوعة من المعايير الأخرى، فإنها ستحتل تصنيفًا أعلى في نتائج البحث.

الفرق بين البحث العضوي مقابل البحث المدفوع

عند استكشاف فهم SEO في مجال التسويق الرقمي، يعتبر التفرقة بين البحث العضوي والبحث المدفوع أمرًا ضروريًا، مع الاهتمام بالاختلافات بينهما.

حيث تتمثل الفارق الرئيسي بين البحث العضوي والبحث المدفوع في أن البحث العضوي مجاني، بينما يتم دفع أجر البحث المدفوع. 

عند إجراء بحث في محرك البحث، يظهر نتائج تتضمن قوائم مدفوعة وعضوية، وتظهر القوائم المدفوعة بكلمة “إعلان”، وبمجرد النقر على إعلان مدفوع،

يتحمل المعلن تكلفة النقرة، في حين أن النقر على قائمة عضوية لا يتطلب دفعًا من مالك الموقع.

تركز جهود SEO على تحسين تصنيفات البحث العضوي، بينما يظل البحث المدفوع مهمًا وله دوره، إلا أن عائد الاستثمار (ROI) الذي يتحقق من البحث العضوي.

يجعل من استراتيجية SEO استثمارًا ذكيًا لأي شركة، فلهذا السبب، يعتبر فهم كيفية عمل محركات البحث، والتعامل معها مهمًا لتحسين تصنيفات نتائج البحث، وزيادة حركة المرور إلى موقعك.

يمكنك الآن طلب استشارتنا، فيما يتعلق بموقع الويب الخاص بك، وكل ما يتعلق بتحسين محركات البحث، والتسويق عبر محركات البحث، أو استخدام الأدوات مثل Semrush, Ahref، من خلال شركة سيو.

مقالات ذات صلة

شركة كتابة محتوى

تختلف عوامل اختيار أفضل شركة كتابة محتوى في المملكة العربية السعودية حسب محركات البحث جوجل والتحديثات المستمرة التي تقوم بها...

مايو 12, 2024
كيفية تصدر نتائج البحث يوتيوب في 7 خطوات ؟

قد يتساءل الكثير عن كيفية ظهور فيديوهات اليوتيوب في المقاطع الأولى وتصدر نتائج البحث يوتيوب؟ وهذا هو موضوع مقالنا في...

مايو 9, 2024
تحسين صفحة المنتجات

يعد تحسين صفحة المنتجات أحد أهم مكونات كل متجر إلكتروني، فهي الصفحات التي تساعد العميل على اتخاذ قرار الشراء أو...

مايو 7, 2024