#

سيو ووردبريس

فبراير 19, 2024

سيو ووردبريس من أهم الممارسات، التي يجب أن تكون لديك، إذا كنت من أصحاب الأعمال، فتخيّل أن لديك مقهى مكتبة، رائع في قلب مدينة ما، وترغب في تعزيز رؤيتك عبر الإنترنت. 

عندما يقوم شخص بالبحث، عن “مقهى مكتبة بالقرب من [اسم الحي في مدينتك]”، على محرك البحث Google، يكون الهدف هو أن يظهر موقع موقعك، على واجهة النتائج الأولى. 

التفرد في محتوى موقعك، واستخدام تقنيات فعّالة، لتحسين محركات البحث، وتحسين سيو ووردبريس، يمكن أن يجعل موقعك يبرز بشكل استثنائي، ويجذب المزيد من زوار الموقع. 

تعرف على أهمية سيو ووردبريس، وطرق تنفيذه بإحترافية، من خلال سطور هذا المقال.

ما هو السيو؟

تحسين محرك البحث (SEO)، يُمثل عملية أساسية، لزيادة حركة المرور العضوية، والمجانية إلى موقع الويب الخاص بك، من خلال تحسين مرتبتك، وظهورك في نتائج محركات البحث، مثل Google. 

من خلال تحسين محتواك، يزداد احتمال أن يظهر موقعك، بالقرب من القمة، في صفحة نتائج محرك البحث، للكلمات الرئيسية، التي تركز عليها.

الآن، بعد أن قمت بفهم مفهوم SEO، لنتناول الآن أهمية هذه العملية، وأهمية سيو ووردبريس، وكيف يمكن أن تساهم في نجاح عملك.

أهمية سيو ووردبريس

ملاحظة مهمة قبل بدء أية استراتيجية، في تحسين سيو ووردبريس: لا تقتصر أهمية تحسين محرك البحث، على مواقع WordPress فحسب، بغض النظر عن المنصة التي تستخدمها، لإنشاء موقعك على الويب، يمكن أن يكون الاستثمار، في تحسين محركات البحث لموقعك، مفيدًا بشكل كبير. 

بتحسين موقعك على الووردبريس، ومحتواك، ستزيد من احتمالية وصولك للأشخاص، الذين يبحثون بانتظام عن المعلومات المتعلقة، بخدماتك أو منتجاتك. 

ونظرًا لأن هذا النوع من الوصول، يكون طبيعيًا، فلن تضطر إلى دفع رسوم لـ Google، أو أي محرك بحث آخر، لعرض محتواك في أعلى نتائج البحث.

إن إنشاء محتوى طبيعي، يتم تصنيفه على Google، يعتبر أمرًا مفيدًا أيضًا، حيث يزيد من مصداقية وثقة، موقعك ومعلوماتك بالنسبة للزوار، بدلاً من الاعتماد على الإعلانات المدفوعة، التي تظهر في أعلى نتائج البحث. 

بالتالي، يجب على كل صاحب موقع إلكتروني، للأعمال العمل على، تحسين محركات البحث لموقعهم، وتحسين سيو ووردبريس، لأنها تُعتبر طريقة بسيطة، وفعالة لزيادة حركة المرور، والانتشار، وعدد العملاء المحتملين، والتحويلات، والمزيد من الفوائد.

خطوات احتراف سيو ووردبريس

إليك أفضل ممارسات، لتحسين سيو ووردبريس، التي يمكنك اتباعها؛ لتحسين موقع الويب الخاص بك، وتعزيز حركة المرور العضوية، وزيادة سلطة علامتك التجارية، على محركات البحث.

تحقق من إعدادات رؤية WordPress الخاصة بك

أحد الأسس الأساسية، لفهم كيفية دمج تحسين محرك البحث (SEO) في الووردبريس ، وتحسين سيو ووردبريس، هو التأكد من فحص جميع، إعدادات الرؤية. 

يُعتبر التحقق من إعدادات الرؤية في WordPress، الخاص بك أمرًا أساسيًا؛ لتعزيز التعرف على موقعك، حيث يحتوي البرنامج على خيار، يمكنك من إخفاء موقع الويب الخاص، بك عن محركات البحث.

وهو أمر يمكن أن يكون ذا فائدة خاصة، أثناء إنشاء أو تجديد موقعك؛ حيث قد لا تكون رغبتك، أن يتمكن الزوار من رؤية عملك، أثناء التنفيذ.

يمكن العثور على هذه الميزة، في لوحة التحكم الخاصة بك، على WordPress تحت قسم “الإعدادات”. تحقق بعناية مما، إذا كنت قد قمت بتفعيل، هذه الميزة عن طريق الخطأ، أو تركتها مُفعلة، بعد الانتهاء من بناء موقعك. 

إذا كانت تعمل، فإن كل الجهد الذي تبذله، في تحسين SEO لن يكون ذا جدوى، حيث لن يتم تصنيف موقعك، بشكل جيد.

قد يهمك أيضًا: أنواع كتابة المحتوى

قم بتحديث Permalinks (الروابط الدائمة) الخاص بك

تمثل الروابط الثابتة (Permalinks)، عناوين URL الدائمة، أو الروابط المستخدمة، لتوجيه الزوار إلى منشور، أو صفحة أو مدونة محددة، على موقع الويب الخاص بك، وهي من أهم ممارسات تحن، سيو ووردبريس. 

تحديد الروابط الثابتة، بوضوح يعزز فهم الزوار للمحتوى، الذي سيجدونه عند النقر على الرابط، ومع ذلك، فإن لديها أهمية إضافية، وهي تحسين محركات البحث.

يُفضل تغيير تصاريح الروابط الثابتة، ليس فقط لتحسين تجربة المستخدم، ولكن أيضًا لتحسين أداء محركات البحث. 

حيث تقوم محركات البحث، بقراءة تصاريح الروابط الثابتة، لتحديد ما إذا كان موقع الويب، يحتوي على إجابات للاستفسارات البحثية المحددة. 

يمكن أن يؤدي وجود روابط طويلة، أو غير ذات صلة، إلى تراجع جودة جهود تحسين، محركات البحث الخاصة بك.

لتعديل تصاريح الروابط الثابتة، لتتضمن وصفًا دقيقًا للمحتوى، قم بزيارة لوحة التحكم الخاصة بك، على WordPress، ثم انقر فوق “الإعدادات”، وبعد ذلك “Permalinks”.

استخدم العلامات والفئات

تمكّنك العلامات، والفئات من تنظيم صفحات، موقعك ومنشورات المدونة، في مجموعات محددة وشاملة، وهو ما يُساهم، في تحسين أداء محرك البحث، وتحسين سيو ووردبريس، حيث يمكن لمحركات البحث، فهم هيكل، ومحتوى موقعك بشكل أفضل.

ميزة إضافية: من المهم العلم بأن، العديد من إجراءات تحسين سيو ووردبريس، تسهم أيضًا في تحسين تجربة المستخدم. 

الاستفادة من العلامات، والفئات تسهم أيضًا في تحسين، تجربة المستخدم على موقعك، حيث تُمكّن الزوار من العثور بسرعة على المحتوى، الذي يبحثون عنه، وتسهل إدارة محتوى موقعك.

  • العلامات:

تعتبر العلامات مشابهة، للكلمات الرئيسية، التي تصف محتوى صفحة، أو منشور معين. على سبيل المثال، إذا كان لديك صفحة تتحدث عن “الكتب”، أو “المشروبات” أو “الطعام”، في موقعك، فقد تشمل العلامات “الكتب”، و “المشروبات”، و “الطعام”.

لإضافة علامة جديدة، أو عرض العلامات الحالية، قم بزيارة لوحة التحكم على WordPress، وانقر على “المنشورات” ثم “العلامات”، يمكنك إضافة علامة جديدة، أو استعراض العلامات الحالية هنا.

  • الفئات:

تُستخدم الفئات لتجميع منشوراتك، وصفحاتك بشكل واسع، ففي موقعك، قد تشمل فئاتك مثل “المقهى”، و “المكتبة”.

لإنشاء فئة، انتقل إلى “الإعدادات”، على WordPress، ثم انقر على “الكتابة”، ستجد هنا قائمة بفئاتك الحالية، بالإضافة إلى زر “إضافة فئة جديدة”.

قد يهمك أيضًا: تهيئة المواقع لمحركات البحث

اختر ملحقات أو إضافات SEO

ببساطة، تعزز الإضافات، وظائف موقع الويب الخاص بك، من خلال إضافة ميزات إضافية، التي قد لا تكون متوفرة بشكل افتراضي. 

ومناسبة بشكل خاص للمبتدئين، حيث تُسهل الإضافات، على الأفراد الذين يبدأون للتو، في تعلم كيفية إضافة سيو ووردبريس.

توجد عشرات الآلاف من الإضافات المتاحة، والتي يمكن أن تساعدك في تحسين سيو ووردبريس الخاص بك، فإذا كنت لا تزال تتردد، في اختيار الإضافة، التي تريد تنفيذها على موقعك، يمكنك البحث في مكتبة إضافات WordPress، لاستكشاف الخيارات المتاحة، التي تلبي احتياجاتك.

تقدم إضافات السيو ميزات متنوعة، تساعدك في إنشاء خرائط مواقع XML، وتنفيذ العلامات والفئات، وتحسين عناوين، ومحتوياتك باستخدام العبارات، والكلمات الرئيسية، والاستفادة من دعم Google Analytics. 

تشمل بعض الإضافات الشهيرة Yoast SEO، و All In One SEO Pack، و SmartCrawl Pro.

استخدم خرائط الموقع XML

تُعد خرائط الموقع XML، ملفات رمز يتم استضافتها، على خادم الويب الخاص بك، وتحتوي على قائمة بجميع صفحات موقعك. 

تُستخدم هذه الخرائط، لدعم محركات البحث، في اكتشاف وتقييم، وتصنيف المحتوى على موقعك.

إذا لم يكن لديك مهارات واسعة، في الترميز وكنت ترغب، في إنشاء خريطة موقع XML، بطريقة سهلة، يُفضل أن تقوم بإضافة إضافة إلى موقعك، مثل Yoast SEO، أو إضافة خاصة تقوم بإنشاء خرائط المواقع. 

على سبيل المثال Google XML Sitemaps، تلك الإضافات تقوم بإنشاء خرائط، المواقع تلقائيًا، مما يجعل عملية تحديث، وإدارة المحتوى أكثر فعالية، وسهولة لدى محركات البحث، وتحسن سيو ووردبريس.

قم بتنظيم روابط موقعك الداخلية لتحسين السيو

لتعزيز جودة سيو ووردبريس لموقعك، يتعين عليك، تعزيز سلطة موقع الويب الخاص بك (الدومين أثورتي)، إحدى الطرق الرئيسية، التي تؤثر فيها محركات البحث، على سلطة موقعك، هي عبر الروابط الداخلية بين صفحاتك، ومنشوراتك ومدونتك، وغيرها من المحتويات.

لإضافة روابط داخلية، يمكنك تحديد الكلمات المفتاحية، على صفحتك التي ترغب في ربطها، ثم النقر على زر الارتباط، في شريط الأدوات في WordPress، ونسخ ولصق عنوان URL، الخاص بالصفحة التي ترغب في الربط بها. 

بمجرد القيام بذلك، ستتم تسجيل الروابط المضافة، وستحتوي على العناوين التي ترغب، في توجيه زوارك إليها.

استخدم SSL

تقنية SSL، أو Secure Sockets Layer، تُعد تقنية أمان قياسيةن تشفير الاتصال بين موقع الويب ومتصفح الزائر، باستخدام SSL، يُمكنك ضمان سرية المعلومات، المتبادلة بين موقعك وزواره، وهو من أهم طرق تحسين سيو ووردبريس.

لتحسين تصنيف موقعك، في نتائج محركات البحث، يُنصح باستخدام SSL، حيث تعتبر محركات البحث مواقع الويب، التي تستخدم SSL على أنها “آمنة ومشفرة”. 

إذا كان هناك موقعين متشابهين، ولكن أحدهما يستخدم SSL، والآخر لا، فإن Google من المرجح أن يفضل الموقع، الذي يستخدم SSL.

إذا كنت تستخدم حسابًا على WordPress.com، يتم إضافة SSL تلقائيًا إلى موقعك، أما إذا كنت تستخدم نوعًا مختلفًا من الحسابات، مثل WordPress.org، فيُفضل تثبيت ملحق SSL، مثل Real Simple SSL، لضمان أمان موقعك.

استخدم روابط Nofollow الخارجية 

عندما تقوم بالربط داخليًا بصفحات موقعك، تزيد من سلطتك على المحتوى، ولكن عندما تقوم بالربط خارجيًا بمصادر خارجية، فإنك تساهم في زيادة سلطتها أيضًا، وتمنحها ما يُعرف بـ “عصير الربط” (link juice). 

يُعتبر الربط الخارجي مفيدًا، ولكن يُفضل تحسين تأثيره، على تصنيف محركات البحث، عبر استخدام روابط Nofollow، وهو من أهم ممارسات تحسين سيو ووردبريس.

روابط Nofollow، تُمنع رسائل البريد الغير المرغوب، فيه على موقعك، وتمنع محركات البحث من متابعة الروابط الخارجية.

يُمكنك إضافة الوسم Nofollow، يدويًا أو تحديده أثناء إضافة الروابط، عبر مجال النموذج “Link Relationship”، في WordPress.

يمكنك الآن طلب استشارتنا، فيما يتعلق بموقع الويب الخاص بك، وكل ما يتعلق بتحسين محركات البحث،، أو استخدام الأدوات مثل Semrush, Ahref، من خلال شركة سيو .

مقالات ذات صلة

تحسين صفحة المنتجات

يعد تحسين صفحة المنتجات أحد أهم مكونات كل متجر إلكتروني، فهي الصفحات التي تساعد العميل على اتخاذ قرار الشراء أو...

مايو 7, 2024
أنظمة إدارة المحتوى المتطورة

التطور التكنولوجي الذي يشهده عصرنا الحالي جعل الأمور أكثر بساطة وسهولة، حيث أن هناك مجموعة من الأدوات المتمثلة في أنظمة...

مايو 2, 2024
شركة سيو القصيم

شركة سيو القصيم، هل فكرت يومًا في الفوائد الكبيرة المترتبة على استئجار مثل تلك الشركات، ففي تعبير مكون من ثلاثة...

مارس 14, 2024