#

مهارات التسويق الالكتروني

سبتمبر 27, 2023

مهارات التسويق الرقمي، من أكثر المهارات المطلوب تعلمها في الوقت الحالي، فمع انتشار تبني العديد من الشركات لممارسات التسويق الرقمي، وتعيين متخصصين في هذا المجال، يُطرح السؤال حول كيفية تمييز المسوق الرقمي نفسه في ظل هذه المنافسة. 

دعونا نلقي نظرة في هذا المقال، على أبرز 10 مهارات التسويق الالكتروني، يتعين على المسوق تعلمها؛ لتحقيق النجاح في مجال التسويق الرقمي.

أهمية تعلم مهارات التسويق الالكتروني

الصناعة الرقمية واسعة، وقد يكون من الصعب التنقل بين الوافدين الجدد، أو المسوقين الذين يتطلعون إلى العثور على تخصصاتهم، كما تتنوع التحديات، من معرفة أفضل مؤسسات التسويق الرقمي، إلى كيفية اتقان تحسين محركات البحث، وفنون تسويق المحتوى، وقد يكون هناك الكثير للتعامل معه، إذا لم يتم التركيز على المجالات ذات الاهتمام للشركة، لذا هناك أهمية بالغة لتعلم مهارات التسويق الالكتروني.

إذا نظرنا إلى الجانب الإيجابي، يُشير الواقع إلى وجود طلب عالمي على المسوقين، الذين يتمتعون بمهارات رقمية متقدمة، ومع ذلك، فإن الجانب السلبي، يظهر في وجود نقص واضح في مهارات التسويق الالكتروني على مستوى العالم. 

أهم مهارات التسويق الالكتروني

في ظل قيام الاقتصاد الحديث على التكنولوجيا، يتعين على المسوقين ورجال الأعمال أن يكتسبوا فهمًا عميقًا للتسويق الرقمي. 

فالتسويق الرقمي ليس مجرد مجال واحد، بل هو مهنة تجمع بين التسويق التقليدي، وتصميم الويب، وتحسين محركات البحث، والتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي، وإنشاء المحتوى، والكثير من الجوانب الأخرى، لذلك، يتطلب التفوق في هذا المجال، مجموعة واسعة ومتنوعة من السمات ومهارات التسويق الالكتروني.

مهارات تسويق الفيديو

يظل الفيديو في مقدمة البحث عبر الإنترنت، ويبدو أن هذا الاتجاه لن يتوقف في المستقبل القريب، لذا يعتبر من أهم مهارات التسويق الالكتروني، حيث يعشق العملاء محتوى الفيديو، خاصةً على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يظهر أن 8 من كل 10 أشخاص، يقومون بشراء منتجات بعد مشاهدة فيديو ترويجي للعلامة التجارية. 

بالنسبة للمسوقين، يؤكد 93٪ من الذين يستخدمون الفيديو، أنه يشكل جزءًا أساسيًا من استراتيجيتهم، ويرى 87٪ منهم أنه يُحقق عائدًا إيجابيًا على الاستثمار، وفقًا لبحوث حالة التسويق بوسائل الفيديو.

 

يجدر بنا أن نتذكر أن هذه الإحصائيات قابلة للتغيير، وتتفاوت حسب المصدر، ولكن النقطة الرئيسية تكمن في، أن معظم التقارير تظهر تحسينًا كبيرًا في التفاعل، والمشاركة والتصنيفات، عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الفيديو.

لماذا يعتبر المحتوى الفيديو جذابًا للغاية؟ لأنه يعزز الشخصية ويكون ذا صلة، فعندما يشاهد الناس وجوهًا، أو وجه الشخص الذي يروِّج للعلامة التجارية، فإنهم يبنون وجه نظر تجاه عملك، وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر المحتوى الفيديو متعدد الاستخدامات، مما يجعله مناسبًا للاستخدام عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي. 

ليس من الضروري أن يكون لدى محترفي التسويق الرقمي، معرفة شاملة بعملية إنتاج الفيديو، ولكن فهم كيفية إنشاء محتوى فيديو، بدون الحاجة إلى محترفين يعتبر بداية جيدة، فهناك العديد من الأدوات المتاحة، مثل Camtasia، أو الأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل CapCut، لدعمك في هذا المجال، وإذا كنت تمتلك بعض التدريب في هذا المجال، وتجده ممتعًا، فإن مهاراتك في إنتاج محتوى الفيديو، ستبقى مطلوبة دائمًا.

SEO&SEM

يعد تحسين محركات البحث (SEO)، وتسويق محرك البحث (SEM)، مفتاحًا أساسيًا، لجميع مستويات التسويق الرقمي، ومن مهارات التسويق الالكتروني، وينبغي لأي فرد يدخل هذا الميدان، أن يكون لديه فهم أساسي لهذا الجانب. 

يمكن ترك الجوانب الفنية، والخلفية العالية لأفراد الفريق ذوي التخصص الأعلى، في هذا المجال، ولكن يظل من المهم جدًا، لمدير حملة تسويق رقمي ناجح، أن يكون لديه معرفة عميقة، بكيفية عمل SEO وفهم قوي لأفضل الممارسات، وتحسين المحتوى. 

هذا يصبح أكثر أهمية خاصةً، في ظل تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل تجربة البحث التوليدية من Google، التي تقوم بتغيير طابع المشهد بشكل كبير، ويمكنك الاستعانة بهذه الأدوات Semrush, Ahref.

تسويق المحتوى

المحتوى يشكل الجوهر الأساسي للتسويق الرقمي، وسيظل تسويق المحتوى جزءًا حيويًا من مهارات التسويق الالكتروني، بغض النظر عن التطورات الحاصلة. 

لكن تسويق المحتوى يمثل تحديًا ضخمًا بذاته، حيث يتعين عليك أن تكون قادرًا على إنشاء محتوى عالي الجودة، ومحسَّن لمحركات البحث ،عبر متنوعة من القنوات، وأن تفهم كيفية وضع استراتيجية محتوى فعّالة؛ لجذب الجماهير وتحويلها، ويشمل ذلك معرفة الطرق الفعّالة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وما يجعل الأمور أكثر تعقيدًا، يجب أن يُلاحظ أن المحتوى يتنوع في أشكاله، من الفيديو إلى وسائل التواصل الاجتماعي، ورسائل البريد الإلكتروني، والمحتوى الويب، والمدونات، والكتب الإلكترونية، ومقاطع الفيديو، وغيرها، فيجب أن يكون لديك فهم قوي أيضًا، لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يظل المحتوى له أهمية خاصة، على هذه المنصات.

قد يهمك أيضًا: شركة سيو القصيم

 تحليلات البيانات

بصرف النظر عن الميدان الخاص بالتسويق الرقمي الذي تتخذه، يجب أن تكون التحليلات في قلب استراتيجيتك، وستساهم في اتخاذ قرارات أكثر دقة تعتمد على البيانات؛ لتحسين حملاتك، وهذا من أهم مهارات التسويق الالكتروني. 

يعد استخدام أدوات مثل Google Analytics للمراقبة، والإبلاغ أمرًا أساسيًا للغاية، ومع ذلك، يكمن التحدي الحقيقي في، كيفية جمع هذه المعلومات، واستفادتها لفهم سلوك المستهلك، وتكاملها في الحلول التي تعزز حركة المرور، وتعزيز التحويلات.

تمتلك معظم الشركات، حتى الصغيرة، كميات هائلة من البيانات التي يجب تتبعها، ويحتاج المسوقون الرقميون المتميزون إلى، فهم كيفية جمع هذه البيانات، واستخدامها بشكل فعّال. 

تسعى الشركات دائمًا للعثور على أفراد، يمتلكون مهارات ليس فقط في “قراءة” البيانات، باستخدام تقنيات التسويق، ولكن أيضًا في استخراج القيمة، من بيانات العملاء؛ لتحسين استراتيجياتهم المستقبلية. 

إذا كنت قادرًا على إظهار قدرتك، على القيام بذلك بطرق مبتكرة، تؤدي إلى نجاح الحملة، ستكون أحد أهم الأفراد في هذه الصناعة.

وسائل التواصل الاجتماعي

كونك مسوقًا، يعد فهم تسويق وسائل التواصل الاجتماعي، أمرًا ضروريًا، ومن أهم مهارات التسويق الالكتروني، فيجب عليك أن تدرك أن المهمة، ليست مجرد إنشاء منشور ونشره، ينبغي أن يكون المحتوى الذي تقدمه متلائم، ومستهدف للجمهور بشكل دقيق، لكي يلفت انتباه الجمهور ويحثهم على التفاعل والنقر.

هذا يتطلب أيضًا فهمًا عميقًا لنقاط القوة المتاحة، في كل منصة وما إذا كانت تناسب جمهورك، على سبيل المثال، إذا كنت تمثل علامة تجارية في مجال اللياقة البدنية، وجمهورك ينتمي لفئة الأعمار بين 20 و 30 عامًا، فإن الانستاجرام قد يكون له تأثير إيجابي، في زيادة الوعي بعلامتك التجارية. 

يمكنك نشر مقاطع فيديو، تظهر تمارين اللياقة البدنية، أو مقاطع ترويجية تبرز عروضك، بالمقابل، إذا كنت تقدم منتجات حوسبة لقطاع الأعمال (B2B)، فإن LinkedIn يمكن أن يساعدك، في إجراء اتصالات موجهة، والمشاركة في مجتمعات متخصصة، تعزز العلاقات التجارية.

يكمن السر في معرفة جمهورك المستهدف، وإنشاء محتوى يتفاعل معهم، واستخدام المنصات الاجتماعية المناسبة بشكل مناسب.

تسويق البريد الإلكتروني

يعد البريد الإلكتروني أداة حيوية لكل مسوق، ومن أفضل مهارات التسويق الالكتروني، ففي ظل أهمية بيانات الطرف الأول، التي تفوق أهمية ملفات تعريف الارتباط الآن، يُمكنك من التواصل مع جمهورك بشكل فعّال، والتأثير عليهم، من خلال تقديم رسائل مخصصة.

تتوفر العديد من الأدوات الممتازة، لمساعدتك في إدارة حملتك البريدية، مثل MailChimp و Marketo، ولذلك يُفضل أن تكون على دراية بها. 

من المهم، أن تحتفظ بقوائم جهات الاتصال الخاصة بك بتنظيم، فمثلاً، إذا كنت قد قمت بتشغيل حملة مدفوعة الأجر، على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب عليك جمع جهات الاتصال، في قائمة؛ لتستهدفهم بمعلومات متناسقة أو رسائل مماثلة.

قد يهمك أيضًا: الدعوة لاتخاذ إجراء

كن ذكيًا تقنيًا

بما أن صناعة التسويق الرقمي، تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا، تعلم مهارات التسويق الالكتروني، فإنه يتطلب منك فهم ممتاز لـ Martech (التسويق التقني)، بالإضافة إلى القدرة، على اكتساب هذا الفهم بسرعة.

فإذا كنت من الأجيال الرقمية أو من فئة Gen-Z، فمن المرجح أن تجد هذا الفهم جزءًا من طبيعتك، ومع ذلك، قد يكون من المفيد للأجيال الأكبر سنًا، أن تستثمر بعض الوقت في فهم، ليس فقط تقنيات محددة، ولكن أيضًا التعرف على البرامج، والتكتيكات الشائعة، مثل أدوات الاستماع للجمهور، أو التسويق عبر محركات البحث.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون من المهم، فهم المهارات التقنية الضرورية لمجال التسويق، مثل أساسيات ترميز الويب، واستخدام أنظمة إدارة المحتوى (CMS)، فضلاً عن فهم أدوات الذكاء الاصطناعي، وقضايا خصوصية البيانات.

كن مقنعا

يجب أن يتمتع قائد التسويق الرقمي الفذ، بمهارات الأشخاص الاستثنائيين، بل يجب أيضًا أن يكون لديه القدرة على، دمج التفكير التحليلي، وحل المشكلات بطريقة إبداعية. 

ستساعد هذه المهارات الفريق على، تطوير أفكار حملات تسويقية مبتكرة، لدفع الشركة إلى الأمام.

تشمل هذه القدرات، مهارات الإقناع، والتأثير القوي، فتسأل نفسك، هل يمكنك إقناع شخص ما بشراء منتج؟ وهل يمكنك إقناع قادة الفريق الآخرين، بأن فكرتك هي الأفضل؟

هذا لا يتعلق بالجدال فقط، بل يتعلق بامتلاك الثقة، في قدرتك على معرفة ما تفعله، وإظهار ذلك بوضوح.

ابرز مهاراتك 

يتعين على المسوقين الرقميين الاستثنائيين، أن يكونوا فضوليين، ومتعددي الاستخدامات، وذوي تفكير مستقبلي، ومركزين على الأعمال التجارية والاستراتيجية، ولديهم القدرة لتعلم مهارات التسويق الالكتروني، المختلفة. 

ومع ذلك، يوجد متسع كبير في هذا المجال، لاحتضان جميع الشخصيات والمهارات، لذلك، يجب عليك الاستفادة من السمات الفريدة لشخصيتك؛ لتظل قادرًا على المنافسة في هذه الصناعة.

قد يكون غير اعتيادي، العثور على شخص موهوب في استراتيجيات تحسين محركات البحث، وإدارة الأمور الإدارية، أو قد يكون فريدًا العثور على شخص، يحمل درجة علمية في علم الحوسبة، ويستمتع أيضًا بالتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي. 

لذا لا تتردد أبدًا في استغلال نقاط قوتك، لصالح تقدمك ونجاحك في هذا المجال، وتعلم مهارات التسويق الالكتروني، ويمكنك الآن طلب استشارتنا، فيما يتعلق بموقع الويب الخاص بك، وكل ما يتعلق بتحسين محركات البحث، من خلال شركة سيو

مقالات ذات صلة

كيفية تصدر نتائج البحث يوتيوب في 7 خطوات ؟

قد يتساءل الكثير عن كيفية ظهور فيديوهات اليوتيوب في المقاطع الأولى وتصدر نتائج البحث يوتيوب؟ وهذا هو موضوع مقالنا في...

مايو 9, 2024
تحسين صفحة المنتجات

يعد تحسين صفحة المنتجات أحد أهم مكونات كل متجر إلكتروني، فهي الصفحات التي تساعد العميل على اتخاذ قرار الشراء أو...

مايو 7, 2024
أنظمة إدارة المحتوى المتطورة

التطور التكنولوجي الذي يشهده عصرنا الحالي جعل الأمور أكثر بساطة وسهولة، حيث أن هناك مجموعة من الأدوات المتمثلة في أنظمة...

مايو 2, 2024